«نتنياهو» يقول إنه يرى «خطرا حقيقيا» من خسارته الانتخابات

الأربعاء 11 مارس 2015 09:03 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» أمس الثلاثاء إنه يرى «خطرا حقيقيا» من أنه قد يخسر الانتخابات التي تجري الأسبوع المقبل وتشهد تنافسا قويا مشيرا إلى أن هناك «جهدا دوليا كبيرا» لضمان الوصول إلى مثل هذه النتيجة.

وخلال زيارة وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بأنها غير معلنة لتجمع انتخابي في شمالي تل أبيب دعا «نتنياهو» أنصاره إلى التأكد من أنه سيهزم منافسه «اسحق هرتزوج» الذي يقود ائتلاف الاتحاد الصهيوني المنتمي ليسار الوسط في الانتخابات التي تجرى يوم 17 مارس آذار.

وقال رئيس الوزراء الذي يتولى المنصب منذ عام 2009 «هناك خطر حقيقي».

وفي لقطات حصل عليها تلفزيون رويترز قال «نتنياهو» إن «هرتزوج» سيسعى إلى إحياء محادثات السلام مع الفلسطينيين والتفاوض بشأن «تقسيم القدس وإعادة الأرض»، وكان «نتنياهو» يشير إلى وعود منافسه في السعي لإحياء المفاوضات التي انهارت في ابريل/نيسان.

وبثت إذاعة الجيش الإسرائيلي تصريحات قالت إن «نتنياهو» أدلى بها لنشطاء من حزب ليكود اليميني الذي ينتمي إليه يوم الاثنين. وفسرت الإذاعة تلك التصريحات على أنها إشارة إلى التمويل الخارجي لجماعات تقوم بحملة من أجل تغيير الحكومة في (إسرائيل).

ويحظر على الأحزاب السياسية في إسرائيل قبول أموال بشكل مباشر من متبرعين من الخارج خلال أي حملة انتخابية. ولكن يسمح بهذا التمويل بموجب القانون الإسرائيلي للمنظمات غير الربحية التي تتبنى وجهات نظر سياسية ويقدم مستشارون أمريكيون المشورة للمرشحين الإسرائيليين منذ سنوات.

وقال «نتنياهو»: «إنه سباق متقارب للغاية. لا شيء مضمون لأن هناك جهدا دوليا كبيرا لاسقاط حكومة ليكود».

وكان «نتنياهو» قد قوبل بتصفيق حاد في الكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي خلال كلمة ضد اتفاق نووي محتمل مع إيران تسعى إليه إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما».

وجاءت هذه الزيارة بناء على دعوة القيادة الجمهورية للكونجرس مما أثار غضب البيت الأبيض والنواب الديمقراطيين، واتهم منتقدون نتنياهو بالتدخل في السياسة الأمريكية كما اتهموا الجمهوريين بمحاولة تعزيز احتمالات إعادة انتخابه.

وتشير استطلاعات للرأي إلى تقارب شعبية ليكود والمعسكر الصهيوني قبل الانتخابات في حين يرى معلقون سياسيون على نطاق واسع أن «نتنياهو» لديه فرصة أفضل لتشكيل ائتلاف حاكم بعد الانتخابات.

 

  كلمات مفتاحية

اسرائيل نتنياهو هرتزوج محادثات السلام حزب ليكود

(إسرائيل) بدأت دفع ثمن خطاب نتنياهو في الكونجرس

الغاية الأهم لخطاب نتنياهو استمرار تجاهل الفلسطينيين!

إيران والجولان وثمن خطاب نتنياهو في الكونغرس

ألاعيب «نتنياهو» المكشوفة

«كيري» يشكك بقدرة «نتنياهو» على تقدير الامور وسط تفاقم الخلاف بين الجانبين

النقمة على خطاب نتنياهو تتفاقم: مقاطعة ديموقراطية ويهودية

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي

السلطة الفلسطينية تعتقل رجال «حماس» و«الجهاد» خشية وقوع عملية تؤثر في انتخابات (إسرائيل)

(إسرائيل) بدأت دفع ثمن خطاب نتنياهو في الكونجرس

قيادات عسكرية إسرائيلية تهاجم نتنياهو: حوّل أميركا لعدو .. واغتيال جهاد مغنية خطأ

«نتنياهو» يكثف حرب الكلمات بعد تراجع فرصه في استطلاعات الرأي العام

العرب وانتخابات إسرائيل

«القائمة العربية» تحصل علي المركز الثالث في انتخابات الكنيست بـ14 مقعدا