«القائمة العربية» تحصل علي المركز الثالث في انتخابات الكنيست بـ14 مقعدا

الأربعاء 18 مارس 2015 12:03 ص

أظهرت نتائج شبه نهائية غير رسمية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي حصول «القائمة العربية المشتركة» على 14 مقعدا، ما يجعلها ثالث قوة في البرلمان، بعد «الليكود» (يمين) و«المعسكر الصهيوني» (وسط).

وكان زعيم «القائمة العربية المشتركة» المشاركة في انتخابات الكنيست الإسرائيلي «أيمن عودة»، قد رجح بالأمس أثناء الإدلاء بصوته أن تكون قائمته «القوة الثالثة في الكنيست» بعد حزب الليكود (اليميني) بزعامة رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو»، وقائمة المعسكر الصهيوني (الوسطي) بزعامة «إسحق هرتسوغ».

ويعدّ تمثيل النواب العرب هذا، الأكبر في تاريخ الكنيست المكون من 120 نائبا، وذلك منذ أول انتخابات جرت عام 1949، في العام التالي لقيام دولة الاحتلال  الإسرائيلي على أراض فلسطينية محتلة.

ويضم تحالف «القائمة العربية المشتركة»، كلاً من «الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة»، و«التجمع الوطني الديمقراطي»، و«الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية»، و«القائمة العربية للتغيير».

وبموجب ذلك، فإن الأعضاء العرب في الدورة العشرين للكنيست، هم: «أيمن عودة» (رئيس القائمة)، «مسعود غنايم»، «جمال زحالقة»، «أحمد الطيبي»، «عايدة توما-سليمان»، «عبد الحكيم حاج يحيى»، «حنين الزعبي»، «دوف حنين» (يساري يهودي)، «طلب أبو عرار»، «يوسف جبارين»، «باسل غطاس»، «أسامه سعدي»، «عبد الله أبو معروف»، و«جمعة زبارقة». وفقا لـ «الأناضول».

ورفض أعضاء القائمة العربية المشتركة الدخول في ائتلاف حكومي مع الاتحاد الصهيوني برئاسة «اسحق هرتسوغ»، معللين ذلك بأن «برنامج القائمة المشتركة لا يتوافق مع برنامج الاتحاد الصهيوني».

وقال«أسامة السعدي» الذي يرد اسمه في القائمة على المقعد رقم 12: «أن نشارك في ائتلاف وندخل في حكومة مع هرتزوغ معناه أننا سنكون ملتزمين بالتصويت على أي قرار تتخذه هذه الحكومة، فماذا سنفعل إذا قررت هذه الحكومة شن عدوان جديد على غزة؟».

من جهته، أقر زعيم المعارضة الإسرائيلية، رئيس قائمة «المعسكر الصهيوني» (وسط)، «إسحق هرتسوغ»، صباح اليوم الأربعاء، بخسارة قائمته في انتخابات الكنيست (البرلمان) المبكرة، مهنئاً منافسه، زعيم «الليكود»(يمين)، «بنيامين نتنياهو»، بالفوز.

وقال «هرتسوغ» (55 عاما) لصحفيين: «قبل دقائق تحدثت مع رئيس الوزراء وهنأته بإنجازه وتمنيت له التوفيق»، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة «جروزاليم بوست»، مضيفاً «المعسكر الصهيوني سيواصل العمل ليكون بديلاً لحزب الليكود».

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الإسرائيلية الكنيست القائمة العربية الموحدة

العرب وانتخابات إسرائيل

«نتنياهو» يقول إنه يرى «خطرا حقيقيا» من خسارته الانتخابات

السلطة الفلسطينية تعتقل رجال «حماس» و«الجهاد» خشية وقوع عملية تؤثر في انتخابات (إسرائيل)

قائمة عربية موحدة .. مفاجأة الانتخابات الإسرائيلية القادمة

إسرائيل .. انتخابات لا تبشر بخير

مسؤول خليجي: فوز «نتنياهو» يرجع لمخاوف أمنية من تنامي نفوذ إيران بالمنطقة

البيت الأبيض يوبخ «نتنياهو» الفائز في انتخابات (إسرائيل) بشأن سياسة الشرق الأوسط

التحول الحاد الى اليمين العنصري يمنح نتنياهو الفوز في الانتخابات

«أسوشيتدبرس»: فوز «نتنياهو» يخلق تحديات للفلسطينيين لكنه يتيح فرصا لعزل (إسرائيل)

الكنيست الإسرائيلي: 30 مقعدا لـ«الليكود» و24 لـ«الصهيوني» و13 لـ«العربية»

«هنية»: كل الأحزاب الإسرائيلية سواء .. وجميعها يمارس الإرهاب ضد الفلسطينيين

استبعاد نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي على خلفية اتهامات بالدعارة وتعاطي المخدرات