مسؤول خليجي: فوز «نتنياهو» يرجع لمخاوف أمنية من تنامي نفوذ إيران بالمنطقة

الأربعاء 18 مارس 2015 11:03 ص

قال مسؤول حكومي بدولة عربية في منطقة الخليج التي يقلقها التقدم الذي أحرزته طهران تجاه التوصل لاتفاق نووي مع القوى العالمية إن فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» في الانتخابات يرجع إلى مخاوف أمنية لدى الإسرائيليين من تنامي نفوذ إيران في المنطقة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر إسمه لحساسية الأمر «مع عودة إيران للظهور ثانية كان من المتوقع بشكل كبير أن يفوز نتنياهو»، «إنه رجل يؤمن بقوة بحماية شعبه وهذا هو ما تريده إسرائيل الآن».

وتعتبر الدول الخليجية العربية إيران الشيعية منافسها الإقليمي الرئيسي وتخشى أن يؤدي التوصل لاتفاق نووي إلى تمكن طهران من تصنيع سلاح نووي أو يخفف الضغط السياسي عليها مما يمنحها مجالا أكبر لدعم وكلائها في المنطقة العربية الذين تعارضهم الرياض.

وتجري إيران والقوى العالمية الست محادثات من أجل التوصل لاتفاق يهدف إلى تهدئة مخاوف القوى الست بأن تستغل طهران عملية التخصيب في برنامجها النووي لتصنيع سلاح نووي.

وتنفي إيران ذلك وتريد رفع العقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها.

وحقق «نتنياهو» فوزا غاليا في الانتخابات الإسرائيلية يوم الأربعاء بعد أن بذل مجهودا كبيرا لاستمالة الناخبين من تيار اليمين في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية شمل نكوثه عن التزامه السابق بالتفاوض على قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وتحدث «سامي الفرج» المستشار الأمني الكويتي لدى مجلس التعاون الخليجي عن مخاوف الدول الخليجية العربية، وقال إنه من ناحية هناك تشاؤم إزاء سياسات نتنياهو المعلنة بعدم تقسيم القدس وعدم إقامة دولة فلسطينية إلا أنه من الناحية الأخرى هناك شعور في الدول الخليجية العربية بأن بعضا من مواقفه المتشددة قد تهدأ في وقت لاحق خاصة إذا كان هناك تقارب في وجهات النظر في المنطقة بشأن إيران.

كما أكد أن هناك شعورا بالتقارب بين موقفي الخليج وإسرائيل بشأن كبح نفوذ إيران في المنطقة، مضيفا أن المحادثات النووية الإيرانية تخيف بحق الدول الخليجية العربية التي وترها دعم إيران للقوى الشيعية في صراعي العراق وسوريا وتحالفها مع حزب الله اللبناني وحركة الحوثيين في اليمن.

وهناك شعور أيضا بأن فوز «نتنياهو» له أثر سيء على جهود السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة.

وقال الصحفي السعودي والمحلل السياسي «خالد المعينا» لـ«رويترز» عن «نتنياهو» إنه رجل دمر غزة وقال انه لن تكون هناك دولة فلسطينية ومن ثم فإن المستقبل لا يحمل في طياته «أوقاتا سعيدة». وأضاف أن «نتنياهو» عازم على التدمير.

 

  كلمات مفتاحية

مسؤول خليجي فوز نتنياهو مخاوف أمنية نفوذ إيران دولة فلسطينية العرتق سوريا الدول الخليجية

«القائمة العربية» تحصل علي المركز الثالث في انتخابات الكنيست بـ14 مقعدا

انتخابات الكنيست والقضية الفلسطينية أبرز افتتاحيات صحف الإمارات

العرب وانتخابات إسرائيل

استمرار نتنياهو يقود الى الكارثة

نتنياهو يستضيف الكونغرس الأميركي 

«نتنياهو» يكثف حرب الكلمات بعد تراجع فرصه في استطلاعات الرأي العام

البيت الأبيض يوبخ «نتنياهو» الفائز في انتخابات (إسرائيل) بشأن سياسة الشرق الأوسط

«أسوشيتدبرس»: فوز «نتنياهو» يخلق تحديات للفلسطينيين لكنه يتيح فرصا لعزل (إسرائيل)

«نتنياهو» يتراجع عن رفض قيام دولة فلسطينية .. والبيت الأبيض يرد

«نتنياهو»: الصفقة الدولية مع إيران لم تجب على سبعة أسئلة

«نتنياهو» يوقع اتفاقا مع حزب «شاس» اليميني لتشكيل ائتلاف