وزراء خارجية «التعاون الخليجي» يرحبون بحوار الرياض ويجددون دعمهم لـ«هادي»

الخميس 12 مارس 2015 01:03 ص

جدد وزير الخارجية القطري «خالد العطية» الذي يرأس الدورة الحالية لاجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، تأكيد المجلس موقفه الداعم للشرعية الدستورية في اليمن ممثلة في الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وقال الأمين العام لمجلس التعاون «عبد اللطيف الزياني» إن المؤتمر المزمع عقده في الرياض يختلف عن الحوار الدائر في صنعاء تحت إشراف المبعوث الأممي «جمال بن عمر»، والمدعوون له هم كل من يريد الحفاظ على أمن واستقرار اليمن.

ودعا «العطية» خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم، مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف الزياني» في العاصمة السعودية الرياض، في أعقاب اجتماع وزاري خليجي، تصدر الملف اليمني أجندة مباحثاته، دعا القوى السياسية اليمنية إلى تغليب المصلحة الوطنية، والتمسك بمخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية التي أكدت ضرورة مشاركة جميع الأطراف على نحو عادل ومتكافئ.

وأضاف «العطية» إن «هدفنا هو الوصول إلى حل يؤدي لاستقرار اليمن، لذا من مصلحة جميع أطراف الأزمة اليمنية الحضور إلى الرياض»، مؤكدا أن «الحوثيين معنيون بالدعوة التي وجهتها دول مجلس التعاون للحضور إلى الرياض لبحث الأزمة اليمنية».

وردا على إعلان الحوثيين عن مناورات قرب الحدود السعودية قال «خالد العطية» إن دول مجلس التعاون الخليجي لديها من الإمكانات والإجراءات التي لم تعلن عنها لحماية حدودها، موضحا أن «مجلس التعاون لديه القدرة الكافية لحماية أراضي دوله وسيادتها».

وبشأن العراق أكد «العطية» أن العراق هو سيد نفسه ولا يقبل أي تدخل من أي طرف، كما تطرق إلى الملف النووي الإيراني قائلا إن أي اتفاق مرتقب بشأن البرنامج النووي الإيراني يجب أن يؤكد الطبيعة السلمية للبرنامج.

وكان مصدر خليجي، قد أكد أن جهودا حثيثة تبذلها دول مجلس التعاون الخليجي من أجل التئام القوى السياسية المتنازعة في الرياض في أقرب وقت ممكن، لتبادل وجهات النظر والتوصل لإجماع ينأى باليمن عن المخاطر المحدقة به جراء الفراغ الأمني والسياسي الذي خلفه انقلاب الحوثيين على السلطة.

  كلمات مفتاحية

اليمن الرئيس هادي التعاون الخليجي حوار الرياض الحوثيين الزياني صنعاء

«البخيتي»: رفض الحوثيين لحوار الرياض بمثابة «دعوة للحرب»

مستشار «هادي»: روسيا ستضمن مشاركة الحوثيين بمؤتمر الرياض وستساهم في لم شمل اليمن

هل وافقت السعودية علي انفصال جنوب اليمن بزعامة «هادي»؟

«الزيانى» يرحب بعقد مؤتمر القوى السياسية اليمنية بالرياض ويدعو الدول العربية إلى دعمه

الملك «سلمان»: أمن دول «مجلس التعاون» وأمن اليمن كل لا يتجزأ

دول «مجلس التعاون» تستضيف مؤتمر الحوار اليمني في الرياض بناء على طلب «هادي»

ميليشيات الحوثيين تجري تدريبات عسكرية على الحدود السعودية

«البخيتي»: مناورة «الحوثيين» الخميس رسالة ساخنة لمن يريد الإضرار باليمن

مصدر خليجي: 200 شخصية يمنية تشارك في مؤتمر الرياض