«البخيتي»: مناورة «الحوثيين» الخميس رسالة ساخنة لمن يريد الإضرار باليمن

السبت 14 مارس 2015 05:03 ص

أكد السياسي «الحوثي» البارز، «محمد البخيتي»، أن مناورة الخميس رسالة ساخنة إلى من يريد الإضرار باليمن خاصة السعودية، وأن حكام العرب سيرون المناورات الآتية.

وفي تصريح خاص لوكالة أنباء فارس قال «البخيتي»: إن «اللجان الشعبية التابعة لحركة أنصار الله وقوات من الجيش نظمت مناورة عسكرية كبرى للمرة الأولى من نوعها في منطقة كتاف، التابعة إداريا لمحافظة صعدة والمحاذية للحدود السعودية شمال اليمن».

وأعلن «البخيتي» أن «المناورة استخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة»، وفي الوقت الذي يتداول الأجانب أحاديث وتهديدات عن حصار وتدخل عسكري قادم أنها «رسالة واضحة لمن يريد أن يعبث باستقرار وأمن البلاد من القوى الداخلية والخارجية».

وتابع «البخيتي» أن هذه المناورة تعتبر «أول مناورة بين الجيش اليمني واللجان الشعبية»، معتبرا أنها تعكس «وعي الشعب اليمني بأهمية التعاون وأن التهدديات خطيرة على الجميع، وهذه المناورة العسكرية الكبرى أكدت أن اللجان الشعبية والقوات العسكرية حاضرة لمواجهة أي تحدٍ يستهدف اليمن».

وتزامنت المناورة مع موعد انعقاد اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بالعاصمة السعودية الرياض لمناقشة تداعيات الأزمة اليمنية وقضايا إقليمية أخرى، وذلك إثر موافقة دول المجلس على استضافة حوار طلب الرئيس اليمني عقده في الرياض. وأعلنت دول مجلس التعاون الخميس، أن الحوثيين معنيون بدعوة المجلس إلى مؤتمر للأطراف اليمنية في الرياض.

وكان «البخيتي» قد  وصف موافقة السعودية على استضافة حوار القوى السياسية اليمنية في الرياض بالأمر الإيجابي، مؤكدا أن الحوار في الرياض فرصة مهمة للحد من تداعيات الأزمة اليمنية وللخروج بحل مُرض لكل الأطراف، ورأى أن رفض الدعوة للحوار وخاصة من «الحوثيين» معناها «دعوة إلى الحرب وتحويل اليمن إلى منطقة صراع إقليمي».

وقد بدأت ميليشيات «الحوثيين» أول أمس الخميس تدريبات عسكرية في منطقة (البُقع) اليمنية المحاذية لمنطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

وقال مصدر مطلع منتمي لميليشيات «الحوثيين» لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن اللجان الشعبية (الحوثيين) بدأت تنفيذ «مناورات كبرى» في الحدود اليمنية السعودية بمحافظة صعده شمال اليمن.

من جهته علق وزير الخارجية القطري «خالد العطية» على إجراء «الحوثيين» تدريبات قرب الحدود السعودية قائلا: «إن دول مجلس التعاون الخليجي لديها من الإمكانات والإجراءات التي لم تعلن عنها لحماية حدودها»، موضحا أن «مجلس التعاون لديه القدرة الكافية لحماية أراضي دوله وسيادتها».

وأضاف «العطية» أن «هدفنا هو الوصول إلى حل يؤدي لاستقرار اليمن، لذا من مصلحة جميع أطراف الأزمة اليمنية الحضور إلى الرياض»، مؤكدا أن «الحوثيين معنيون بالدعوة التي وجهتها دول مجلس التعاون للحضور إلى الرياض لبحث الأزمة اليمنية».

 

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين الرياض السعودية مجلس التعاون الخليجي أنصار الله

الحوثيون يعلنون ترحيب إيران بتقديم دعمها لليمن في قطاعات الطاقة والنقل والبنوك

ميليشيات الحوثيين تجري تدريبات عسكرية على الحدود السعودية

وزراء خارجية «التعاون الخليجي» يرحبون بحوار الرياض ويجددون دعمهم لـ«هادي»

القنصل «الخالدي» : سأعود للعمل الدبلوماسي في عدن كما كنت قبل الاختطاف وأفضل

«البخيتي»: رفض الحوثيين لحوار الرياض بمثابة «دعوة للحرب»

مستشار «هادي»: روسيا ستضمن مشاركة الحوثيين بمؤتمر الرياض وستساهم في لم شمل اليمن

اليمن: خيار الحرب والسلم

«الحوثيون» يفشلون في الاجتماع بحكومة «بحاح» ويمنعون أركان حرب القوات الجوية من عمله

صحيفة: «هادي» تلقى 500 مليون دولار من السعودية لتعزيز قوته العسكرية

هل تنجح المبادرة الخليجية في اليمن؟

الحوثيون يعتقلون نشطاء وصحفيين خلال تفريق وقفة احتجاجية في صنعاء

المنشق «علي البخيتي» يطلب من الشعب اليمني أن يسامحه لدفاعه عن الحوثيين