الحوثيون يعلنون ترحيب إيران بتقديم دعمها لليمن في قطاعات الطاقة والنقل والبنوك

الجمعة 13 مارس 2015 09:03 ص

قالت ميليشيات الحوثيين في اليمن، إن طهران أبدت استعدادها لتقديم الدعم لهم من خلال توفير المشتقات النفطية لمدة عام وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 165 ميغاوات.

وقال رئيس المجلس السياسي للحوثيين، «صالح الصماد» العائد لليمن، مساء الخميس، بعد زيارة إلى إيران استمرت أسبوعين، إن إيران أبدت أيضا استعدادها «لتقديم دعم فني» من خلال «إيفاد خبراء متخصصين وتدريب الكوادر في مجال الكهرباء والمياه والنقل والمال والمصارف والتجارة والصناعة».

وقد وصف رئيس الوفد في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الزيارة بالناجحة والمثمرة.. مؤكدا أن «نتائجها ستنعكس إيجابيا على الوضع الاقتصادي والتنموي لليمن، فضلا عن كونها ستسهم في تعزيز علاقة التعاون بين البلدين الشقيقين في إطار نهج الانفتاح لليمن مع الدول الشقيقة والصديقة بما يخدم المصالح المشتركة»، على حد قوله.

وأوضح «الصماد» أن الوفد والذي ضم عدد من وكلاء الوزارات ورؤساء عدد من الهيئات والمؤسسات والجهات الحكومية أجرى خلال الزيارة العديد من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين في مختلف الجهات الإيرانية، لبحث آفاق تعزيز التعاون بين البلدين وأوجه الدعم التي يمكن لإيران تقديمها لليمن في عدة مجالات، مشيرا إلى أن الوفد زار عدد من المنشآت الاقتصادية والتنموية والخدمية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعرف على المستوى المتقدم الذي وصلت إلية إيران في شتى المجالات.

وأشار إلى أن الوفد زار عددا من المنشآت الاقتصادية والتنموية والخدمية في الجمهورية الإسلامية للتعرف على المستوى المتقدم الذي وصلت إليه إيران في شتى المجالات، على حد تعبيره.

وذكر أنه وقّع محضر نتائج المباحثات مع ممثل الجانب الإيراني وزير التجارة والصناعة «محمد رضا نعمت زاده»، والذي يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين الشقيقين، خصوصاً في مجالات الطاقة والكهرباء والنقل والمياه والبيئة والمال والمصارف والتجارة والصناعة.

وقال رئيس وفد الحوثيين إن «الجانب الإيراني أبدى استعداده لدعم اليمن من خلال توفير النفط لليمن لفترة عام، وكذا إنشاء محطة توليد الكهرباء بالغاز/الديزل بطاقة (165) ميجاوات، إضافة إلى توفير قطع غيار وإجراء الصيانة اللازمة لمحطة مأرب الغازية الأولي، فضلا عن توفير قطع الغيار وصيانة خط نقل التيار الكهربائي مأرب - صنعاء».

وشمل الاتفاق بين الحوثي وإيران توسيع ميناء الحديدة غربي اليمن، وإقامة محطة لتوليد الكهرباء، ومد اليمن بالنفط لمدة عام.

كما اتفق الجانبان على إيفاد الجانب الإيراني فريقا فنيا لدراسة إنشاء محطات توليد كهرباء بطاقة 1200 ميغاوات في كل من محافظتي عدن والحديدة ومدينة المخا التابعة لمحافظة تعز بوسط البلاد.

 

وبحسب قيادي مسؤول في جماعة الحوثي، فإن الاتفاق شمل تطوير وتوسعة ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه الجماعة، وتعزيز التعاون في مجال النقل البحري.

وأبرم الحوثيون خلال الأسبوعين الماضيين اتفاقا مع طهران لتسيير رحلات جوية مباشرة للطيران اليمني، الذي يخضع للسيطرة الحوثية والطيران الإيراني بين طهران وصنعاء، ونص الاتفاق على تسيير 28 رحلة جوية أسبوعيًا، ووصلت أول طائرة إيرانية تحمل شحنة مساعدات من الأدوية إلى مطار صنعاء الدولي مطلع مارس/آذار الجاري.

وكانت وكالة فارس شبه الرسمية الإيرانية أفادت بأن الرحلات الجوية ستفتح الباب أمام الصادرات الإيرانية إلى الأسواق اليمنية، في حين يخشى مراقبون أن تستخدم الرحلات لنقل السلاح والمقاتلين إلى اليمن من إيران، التي تتهمها دول عدة بدعم جماعة الحوثي.

  كلمات مفتاحية

الحوثيون إيران اليمن

ميليشيات الحوثيين تجري تدريبات عسكرية على الحدود السعودية

«الحرس الثوري» يتولى تدريب ميليشيات «الحوثيين» ميدانيا في سوريا

السعودية ترى انتصارات الحوثيين مكاسب لإيران

«البخيتي»: مناورة «الحوثيين» الخميس رسالة ساخنة لمن يريد الإضرار باليمن

اليمن: خيار الحرب والسلم

«عبد الملك الحوثي» يكشف عن اتصالات ”غير مباشرة“ مع السعودية