اليابان تجدد شكر الكويت علي دعمها المادي بعد الزلازل والتسونامي

الأحد 15 مارس 2015 09:03 ص

أعرب محافظا «فوكوشيما» و«ايواتي» اليابانيتين عن شكرهما لدولة للكويت على ما قدمته من دعم إلى اليابان من خلال منحة نفطية، والتبرع بـ3 ملايين دولار لمتحف العلوم البحرية «أكوامارين فوكوشيما».

جاء ذلك خلال لقاء سفير الكويت لدى اليابان «عبدالرحمن العتيبي» مع محافظي «فوكوشيما» و«ايواتي» اللتان تضررتا من الزلزال والتسونامي على هامش ترؤسه وفد الكويت المشارك في مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للحد من مخاطر الكوارث المنعقد حاليا في «سينداي» اليابانية.

وقال محافظ «فوكوشيما»، «ماساو اوتشيبوري» أن الدعم الكويتي ساهم في تسريع جهود إعادة الإعمار في المحافظة خلال الأعوام الأربعة الماضية، معبّرا عن التقدير الذي يحمله سكان المحافظة للشعب الكويتي والذي يتجلى بحديقة الصداقة الكويتية التذكارية التي تم تدشينها في المحافظة العام الماضي.

وفي أعقاب لقاء آخر، أعرب محافظ «ايواتي»، «تاكويا تاسو»، عن التقدير والشكر للكويت على المنحة الكويتية خلال الزلزال الذي ضرب المحافظة، مؤكدا أن مواقف دولة الكويت ستظل محفورة دوما في وجدان الشعب الياباني.

من جهته، أشاد السفير «العتيبي» بالجهود التي بذلها سكان المناطق المنكوبة في إعادة الإعمار خلال الأعوام الماضية للتعافي من «آثار الكارثة التي هزت قلوب العالم بأسره»، حسب قوله. وأعرب عن فخره بكون الدعم الذي قدمته الكويت ساهم في تعزيز عملية إعادة الإعمار في فوكوشيما والمناطق الأخرى، مؤكدا في الوقت ذاته أن الفضل الأكبر يعود الى قدرات الشعب الياباني واصراره وقوة عزيمته.

وأضاف السفير الكويتي أن المساعدات التي قدمتها الكويت إلى اليابان تعبير عن الصداقة الحقيقية التي تجمع بين الشعبين الصديقين وانطلاقا من مبدأ «الوقوف بجانب الصديق وقت المحن»، مؤكدا أن «دولة الكويت دائما على استعداد لمساعدة جميع الشعوب المتضررة والمحتاجة أينما وجدت في مختلف أقطار العالم دون تمييز بين عرق أو جنس أو دين».

جدير بالذكر أن دولة الكويت تشارك في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث الذي بدأ أمس السبت، بمشاركة 5 آلاف ممثل عن 200 دولة ومنظمة دولية، ويستمر 5 أيام في مدينة سينداي التي تضررت بشدة من كارثة الزلزال وموجات التسونامي قبل أربع سنوات.

  كلمات مفتاحية

الكويت اليابان تسونامي

الهلال الأحمر الكويتي يسير 400 طن مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح

الكويت الأولى خليجيا والـ14 عالميا في تقديم المساعدات

الأمم المتحدة تنظم حفل تكريم لأمير الكويت بعد اختياره «قائد العمل الإنساني»

الفائض التجاري لليابان مع الكويت يتجاوز 858 مليون دولار

الكويت تقرر تقديم مساعدات إنسانية للعراقيين النازحين

الفائض التجاري للكويت مع اليابان ينخفض بنسبة 47% خلال فبراير الماضي

السفير الأمريكي: التبادل التجاري مع الكويت ارتفع 188% خلال 5 سنوات

63 ألف هزة زلزالية ضربت السعودية خلال 5 أعوام