تقرير اقتصادي: الإمارات تسيطر على 15% من «الثروات السيادية» في العالم

الأربعاء 18 مارس 2015 08:03 ص

صنفت مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، في آخر تقرير لها والصادر في مارس/آذار الجاري، جهاز أبوظبي للاستثمار كثاني أكبر صندوق  سيادي في العالم.

وبلغت موجودات أبوظبي للاستثمار حالي 773 مليار دولار أمريكي ، ليأتى ثانيا بعد صندوق التقاعد الحكومي النرويجي -أكبر صندوق سيادي في العالم بموجودات قدرت بـ863 مليار دولار.

وبلغت إجمالي موجودات الصناديق السيادية الإماراتية وفقاً للمؤسسة نحو 1.078 تريليون دولار أمريكي من اجمالي 7.08 تريليون دولار ،لتهيمن على 15% من اجمالي أصول الصناديق السيادية بالعالم.

وجاء مجلس أبوظبي للاستثمار، في المرتبة الثانية بأصول 90 مليار دولار، تلاه مؤسسة دبي للاستثمار بموجودات قيمتها 70 مليار دولار، و في المرتبة الرابعة شركة الاستثمارات البترولية الدولية بـ68.4 مليار دولار.

وبلغت أصول صندوق مبادلة للاستثمار بحلول شهر مارس 60.90 مليار دولار، وبلغت موجودات جهاز الإمارات للاستثمار 15 مليار دولار ،وأخيراً سلطة رأس الخيمة للاستثمار 1.2 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن قيمة الثروة السيادية لدول الخليج بلغت 1.775 تريليون دولار في 2012، مما يعني ارتفاعا بـ900 مليار دولار في عامين.

وتمتلك السعودية 763 مليار دولار والكويت 548 مليار وقطر 256 مليار دولار، فيما تمتلك عمان والبحرين صناديق سيادية محدودة بالنسبة لدول الخليج تبلغ 19 مليار و11 مليار دولار على الترتيب.

وبحسب تقرير المؤسسة فإن أكبر 10 صناديق سيادية في العالم لم تسجل أي تغيير في قيمة موجوداتها خلال الربع الأول لعام 2015 مقارنة بالربع الرابع ،2014 باستثناء صندوق التقاعد النرويجي الذي انخفضت موجوداته بـ 30 مليار دولار، فيما ارتفعت موجودات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الصيني بحوالي 38 مليار دولارالى 240 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

صندوق الثروة السيادي البحريني يقترض 500 مليون دولار

لجوء الدول النفطية للصناديق السيادية قد يحدث هزة في الأسواق العالمية

صندوق الثروة السيادي القطري مهتم بالاستثمار في الصين

«فورين بوليسي»: انخفاض أسعار النفط يضر الخليج وصناديق الثروة السيادية هي الحل

موجودات الصناديق السيادية الخليجية 35.4% من موجودات الصناديق السيادية في العالم

المركزي الإماراتي: تراجع الاحتياطي الأجنبي إلى 85 مليار دولار في فبراير

استثمارات القطاع الصناعي في الإمارات تتجاوز 34 مليار دولار

تنامي الضغوط على الصناديق السيادية الخليجية مع تراجع النفط

وزير مالية الإمارات يشدد على نهج الشفافية والإفصاح في السياسات المالية

تقرير: السعوديون يتصدرون قائمة الثروات العربية يليهم الإماراتيون