أمير قطر يزور باكستان ضمن جولة آسيوية تشمل الهند وسريلانكا

الأحد 22 مارس 2015 02:03 ص

قالت صحيفة «ذا نيوز إنترناشونال» الباكستانية إن أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» سيزور باكستان غدا الإثنين في أول زيارة له إلى إسلام أباد، ومن المفترض أن تستغرق الزيارة يومين يلتقي خلالهما برئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف»، والرئيس الباكستاني «ممنون حسين».

وأشارت الصحيفة إلى أن الزيارة تتزامن مع احتفال باكستان بيوم الجمهورية، لكنه لن يحضر أي احتفالات حيث ستهبط طائرته بعد ظهر الغد.

وأضافت أن «شريف» سيستقبل أمير قطر في قاعدة «نور خان» الجوية ومعه أعضاء حكومته.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية رفيعة أن زيارة الأمير «تميم» لباكستان لها أهمية كبيرة في ضوء التطورات الدراماتيكية السريعة في المنطقة.

وأشارت إلى أن الأمير «تميم» البالغ من العمر 35 عاما وهو أصغر حكام المنطقة ينظر إليه باعتباره «شخصية قوية لها وزنها الكبير في المنطقة». معتبرة أن أمير قطر شخصية ودية ذات مصداقية ومنفتحة ويتمتع بالحنكة السياسية والحرص ويحسب الأمور جيدا.

وأضافت الصحيفة أن أمير قطر يعتبر شخصية براجماتية يسعى لعلاقات ممتازة مع العواصم الغربية، ويزور باكستان بدعوة من «شريف» الذي زار السعودية مطلع الشهر الجاري وعقد محادثات مهمة مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز».

وأشارت إلى أن الوضع في الشرق الأوسط وأفغانستان سيتصدران المحادثات بين «تميم» و«شريف». كما تحدثت عن أن أمير قطر سيزور القصر الرئاسي بعد وصوله إلى باكستان، حيث يلتقي الرئيس الباكستاني «ممنون حسين» والوفد المرافق له، كما سيستضيف «شريف» أمير قطر على مأدبة عشاء بعد إجراء الزعيمين محادثات مشتركة.

وسبق أن كشفت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، أن الأمير القطري «تميم بن حمد» سيقوم بجولة آسيوية خلال الأسبوع الجاري تشمل كلا من باكستان وسريلانكا والهند.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الأمير سيجري خلال الجولة التي تأتي في الفترة من 23 وحتى 25 مارس/آذار الجاري مباحثات مع قادة هذه الدول وكبار المسؤولين فيها تتناول سبل تعزيز علاقات التعاون اضافة الى مناقشة عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

وأضافت أنه سيتم خلال الزيارات توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة منها الشباب والرياضة والثقافة والصحة وتبادل المعلومات والاتصالات وتقنية المعلومات.

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر تميم بن حمد باكستان

أمير قطر يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ويبدأ جولة آسيوية الأسبوع المقبل

أمير قطر يستقبل محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي

‏الدوحة وأنقرة: تناغم سياسي وتعاون اقتصادي وتنسيق عسكري

أمير قطر يلتقي «أردوغان» في زيارة مفاجئة بالعاصمة التركية أنقرة

أمير قطر يستعرض مع رئيس البرلمان الإيراني العلاقات المشتركة بين البلدين

وصول وحدات من الجيش الباكستاني إلى السعودية لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة

أمير قطر يؤكد اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع باكستان

باكستان: لم نقدم أي وعود إلا الدفاع عن السعودية ضد أي تهديد

في شرق أوسط متعدد الأقطاب: هل تنشأ شراكة استراتيجية بين الهند والإمارات؟