وصول وحدات من الجيش الباكستاني إلى السعودية لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة

الثلاثاء 24 مارس 2015 06:03 ص

وصلت وحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني السبت الماضي، إلى مطار الطائف الإقليمي للمشاركة في التمرين المشترك مع قوة الواجب من القوات البرية الملكية السعودية في النسخة الخامسة من تمرين «الصمصام»، الذي ينطلق مطلع الأسبوع القادم في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، وذلك على ميدان شمرخ شمال منطقة الباحة.

وأنهت جميع الجهات المشاركة استعداداتها من كلا الجانبيين لهذا التمرين، الذي ستشمل تدريباته التركيز على الحرب في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية، وستشترك أيضا في عمليات التمرين القوات الجوية الملكية السعودية وطيران القوات البرية ووحدات من حرس الحدود.

تجدر الإشارة إلى أن هذا التمرين يأتي في إطار التعاون العسكري بين المملكة وجمهورية باكستان الإسلامية، ويضاف إلى سلسلة التمارين التي تجمع الجانبين بهدف رفع الكفاءة القتالية لدى القوات البرية الملكية السعودية والجيش الباكستاني.

وفي سياق متصل، وصل وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن سلمان» أول أمس الأحد إلى جازان في زيارة تفقدية للمنطقة الجنوبية.

وكان في استقبال وزير الدفاع لدى وصوله مطار الملك عبدالله الإقليمي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن «عبدالرحمن بن صالح البنيان» وقائد المنطقة الجنوبية اللواء ركن «مطلق بن سالم الأزيمع» وقائد قوة جازان اللواء ركن «مرعي بن سالم الشهراني» وعدد من المسؤولين في المنطقة.

وفور وصول وزير الدفاع استقل الطائرة العامودية متوجها إلى الخوبة، حيث تفقد مركز العمليات المتقدم وناقش مهام المركز والخطط والتكتيكات العسكرية الدورية المنفذة وأهمية مواصلة تعزيزها بما يتواءم مع المنطقة.

وقام وزير الدفاع بزيارة تفقدية لموقع القوة التكتيكية، وما تضمه من قوات للتدخل السريع باللواء الثامن عشر في المنطقة، ومحطة للاستطلاع اللاسلكي والإسناد الإلكتروني، ومنظومة طائرة بدون طيار (اللونا) التي تم تعزيز قدراتها بأنظمة متطورة، وما تشتمل عليه من محطة للتحكم بالطائرات على أحدث التقنيات بقدرات استطلاعية حديثة.

وتوجه وزير الدفاع بعدها إلى مقر قيادة قوة الواجب في أم التراث، وناقش مع مسؤولي القيادة أبرز التحديات وعددا من المبادرات لمواصلة تطوير العمل وأدائه بإتقان.

وقد بحث الأمير «محمد بن سلمان» مع قائد المنطقة الجنوبية وقائد قوة جازان وكبار ضباطها سبل تعزيز منظومة العمل العسكري في المنطقة، ووجه  بالبدء فورا ببناء القاعدة البحرية بجيزان وإنشاء مبان للقوات المسلحة في نجران، ووجه بسرعة إكمال إنشاءات المعسكرات الإضافية في جازان ونجران، بالإضافة إلى البدء فورا بدراسة وتصميم إنشاء وحدات سكنية إضافية في جازان ونجران، وتوسعة مستشفى جازان

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان تدريبات عسكرية مشتركة الملك سلمان محمد بن سلمان

وزير الدفاع السعودي يتفقد المنطقة الجنوبية ويوجه بسرعة بناء قاعدة جيزان البحرية

أمير قطر يزور باكستان ضمن جولة آسيوية تشمل الهند وسريلانكا

«ستراتفور»: لماذا نتوقع نمو التعاون العسكري بين السعودية وباكستان؟

العاهل السعودي يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني في مطار الرياض

زيارة مرتقبة لرئيس وزراء باكستان إلى السعودية

تقرير: السعودية وباكستان قد تستأنفان اتفاقا نوويا مشتركا

رئيس الوزراء الباكستاني يبحث مع ولي العهد السعودي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

بدء تدريب «الصمصام 5» .. ومسؤول عسكري باكستاني يؤكد: سننضم لتحالف «عاصفة الحزم»

مصرع جندي سعودي وإصابة 3 آخرين في تدريبات مشتركة مع الجيش الباكستاني

«محمد بن سلمان» يوجه بصرف مليون ريال لأسرة فقيد تدريبات «الصمصام 5»

السعودية تستضيف التدريبات العسكرية «رعد الشمال» بمشاركة عربية وإسلامية