وزير الدفاع السعودي يتفقد المنطقة الجنوبية ويوجه بسرعة بناء قاعدة جيزان البحرية

الاثنين 23 مارس 2015 12:03 ص

وصل وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير «محمد بن سلمان» أمس الأحد إلى جازان في زيارة تفقدية للمنطقة الجنوبية.

وكان في استقبال وزير الدفاع لدى وصوله مطار الملك عبدالله الإقليمي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن «عبدالرحمن بن صالح البنيان» وقائد المنطقة الجنوبية اللواء ركن «مطلق بن سالم الأزيمع» وقائد قوة جازان اللواء ركن «مرعي بن سالم الشهراني» وعدد من المسؤولين في المنطقة.

وفور وصول وزير الدفاع استقل الطائرة العامودية متوجها إلى الخوبة، حيث تفقد مركز العمليات المتقدم وناقش مهام المركز والخطط والتكتيكات العسكرية الدورية المنفذة وأهمية مواصلة تعزيزها بما يتواءم مع المنطقة.

وقام وزير الدفاع بزيارة تفقدية لموقع القوة التكتيكية، وما تضمه من قوات للتدخل السريع باللواء الثامن عشر في المنطقة، ومحطة للاستطلاع اللاسلكي والإسناد الإلكتروني، ومنظومة طائرة بدون طيار (اللونا) التي تم تعزيز قدراتها بأنظمة متطورة، وما تشتمل عليه من محطة للتحكم بالطائرات على أحدث التقنيات بقدرات استطلاعية حديثة.

وتوجه وزير الدفاع بعدها إلى مقر قيادة قوة الواجب في أم التراث، وناقش مع مسؤولي القيادة أبرز التحديات وعددا من المبادرات لمواصلة تطوير العمل وأدائه بإتقان.

وقد بحث الأمير «محمد بن سلمان» مع قائد المنطقة الجنوبية وقائد قوة جازان وكبار ضباطها سبل تعزيز منظومة العمل العسكري في المنطقة، ووجه  بالبدء فورا ببناء القاعدة البحرية بجيزان وإنشاء مبان للقوات المسلحة في نجران، ووجه بسرعة إكمال إنشاءات المعسكرات الإضافية في جازان ونجران، بالإضافة إلى البدء فورا بدراسة وتصميم إنشاء وحدات سكنية إضافية في جازان ونجران، وتوسعة مستشفى جازان.

«الحوثيون» يعززون تواجدهم جنوب اليمن

في غضون ذلك، تواصل ميليشيات «الحوثي» تعزيز وجودها العسكري في تعز جنوبي اليمن، حيث وصل العشرات من مقاتليها إلى مطار المدينة التي خضعت أجزاء منها لسيطرتهم، بينما ارتفعت حصيلة قتلى مواجهاتهم مع رجال القبائل قرب مأرب إلى 36 شخصا.

ونقلا عن مصادر أمنية فإن «الحوثيين» يواصلون تعزيز وجودهم العسكري في تعز التي سيطروا على عدة أجزاء منها منذ أول أمس السبت، حيث وصل  إلى مطار تعز مساء الأحد 218 «حوثيا» يرتدون زي قوات الأمن الخاصة.

وكانت عشرات الدبابات وناقلات الجند ومصفحات تواكبها طائرات مروحية قد شوهدت تمر من ذمار ويريم، وسط اليمن، متجهة إلى الضالع وتعز في وقت سابق أمس الأحد.

وأفادت مصادر صحافية في وقت سابق أن قوات تابعة لجماعة «الحوثي» سيطرت فجر الأحد على مطار مدينة تعز بقسميه العسكري والمدني.

وأفادت تقارير إعلامية بتحرك عشرات الدبابات وناقلات الجنود التي تحمل مجاميع من «الحوثيين» نحو محافظة الضالع وعدن، بينما حذرت اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» مليشيات «الحوثي» من التحرك باتجاه عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى.

وتأتي التطورات الأمنية الميدانية، بينما أعلنت الولايات المتحدة أنها أجلت آخر طواقمها إلى خارج اليمن «بشكل مؤقت» بسبب تردي الأوضاع الأمنية فيه، دون إيضاح لطبيعة الطواقم التي تم إجلاؤها هذه المرة.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان اليمن تعز الحوثيين عبدربه منصور هادي

اليمن يطالب بتدخل «درع الجزيرة» ودول الخليج ترحب و تصعّد الضغط على «الحوثيين»

الحوثيون على باب المندب: الميليشيات تسيطر على مطار تعز وأجزاء من المدينة

مجلس الأمن يصوت على مشروع بيان بشأن اليمن ويؤكد دعمه للرئيس «هادي»

وزير الدفاع السعودي يعقد اجتماعا مع نظيره الكويتي في الرياض

بعد زيارة «أردوغان» للرياض .. وزير الدفاع السعودي يزور تركيا الشهر المقبل

«محمد بن سلمان» يغادر أبوظبي بعد حضور مؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015»

وصول وحدات من الجيش الباكستاني إلى السعودية لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة

«هادي» يطالب مجلس الأمن بإجازة عمل عسكري والسعودية تحشد أسلحة ثقيلة على الحدود

«عاصفة الحزم» تقصف مواقع «الحوثيين» في صعدة و«بن نايف» و«بن سلمان» يصلا قاعدة الملك خالد الجوية

وثيقة: «بن نايف» وجه بإنشاء «وكالة الأفواج» لتدريب قبائل الجنوب على حرب العصابات

غضب على الأرض واستنكار إلكتروني لتهجير سعوديين بالحد الجنوبي