مصادر بالمعارضة السورية: دول أجنبية زادت من مساعداتها لكتائب الثوار جنوب سوريا

الثلاثاء 24 مارس 2015 08:03 ص

كشفت مصادر في المعارضة السورية المسلحة، أن دولا أجنبية زادت من مساعداتها لكتائب الثوار في جنوب سوريا، وذلك منذ أن شن النظام هجوما أوائل شهر فبراير/شباط الماضي لاستعادة المنطقة الحدودية القريبة من الأردن و«إسرائيل».

وبعد أن استعاد النظام في الأسابيع الأخيرة عدة مناطق في محافظتي درعا والقنيطرة جنوب البلاد من أيدي الثوار، قالت وكالة «رويترز» إن ثلاثة من مسؤولي المعارضة أكدوا أن الدول الأجنبية زادت مساعداتها ردا على هذا التقدم، وذكرت الوكالة اسم واحد منهم وهو العقيد المنشق عن جيش النظام، «صابر صفر» الذي يرأس ما يسمى بـ«الجيش الأول» المنضوي تحت تحالف «الجبهة الجنوبية» المعارض.

وأضافت الوكالة أن المعارضين امتنعوا عن ذكر مزيد من التفاصيل أو الإفصاح عن الدول التي زودتهم بالأسلحة، مشيرة إلى تلقي الجبهة الجنوبية في السابق مساعدات عسكرية عن طريق الأردن، وأن بعض جماعات المقاتلين في الجنوب تلقت أسلحة مضادة للدبابات أميركية الصنع.

يتزامن ذلك مع ما بثه تلفزيون النظام خلال الأيام الأخيرة بشأن عدة قرى تم استعادتها من الثوار بمحافظة القنيطرة قرب الحدود مع «إسرائيل»، وذلك بالتعاون مع مليشيات حزب الله اللبنانية، بينما يرى مراقبون أن الدول الغربية تسعى لدعم «المعارضة المعتدلة» للسيطرة على تلك المنطقة الحدودية، لا سيما وأن تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» يحاولان التمدد في تلك المنطقة أيضا.

وفي منتصف الشهر الحالي، أعلنت الخارجية الأميركية أنها تعمل مع الكونغرس لتقديم مساعدات جديدة «غير فتاكة» بقيمة 70 مليون دولار للمعارضة السورية، وهي تتضمن تجهيزات وتدريبا إلكترونيا أمنيا، معلنة أن المساعدات ستذهب إلى توفير خدمات مجتمعية أساسية ومساندة «وحدات منتقاة» من المعارضة السورية.

وتستعد أمريكا حاليا لتدريب عدد من مقاتلي «المعارضة المعتدلة» لمقاتلة تنظيم الدولة داخل سوريا، ومن المقرر أن ينتشر في تركيا والسعودية وقطر ما مجموعه ألف جندي أميركي للمساعدة في تدريبهم.

  كلمات مفتاحية

سوريا المعارضة المعتدلة تركيا السعودية قطر إسرائيل الدولة الإسلامية جبهة النصرة

الأردن يعلن تدريب المعارضة السورية على أراضيه لقتال «الدولة الإسلامية»

«هيومن رايتس ووتش» تتهم المعارضة السورية بقتل مدنيين في هجمات عشوائية

واشنطن تعتزم تقديم مساعدات غير قتالية للمعارضة السورية بقيمة 70 مليون دولار

واشنطن: معسكرات لتدريب المعارضة السورية «المعتدلة» في 3 دول خلال أسابيع

البنتاجون ينشر 400 جنديا لتدريب قوات المعارضة السورية لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«تدريب المعارضة السورية المسلحة» .. من السعودية إلى تركيا

«الكونجرس الأمريكي» يوافق على تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"

مدير تربية إدلب المحررة: القيادات العسكرية سوف تسلمنا المقرات الحكومية

المعارضة السورية تدمر مبني الاستخبارات الجوية في حلب

مصدر فرنسي: خطة خليجية مشتركة لدعم المعارضة السورية

«الجبهة الجنوبية» أمل سوريا الأخير

المعارضة تستعيد مواقع رئيسية بـ«الشيخ مسكين» جنوبي سوريا