مصدر فرنسي: خطة خليجية مشتركة لدعم المعارضة السورية

الأربعاء 6 مايو 2015 08:05 ص

قال مصدر فرنسي رسمي «رفيع المستوى»، إن دول السعودية والإمارات وقطر يعملون بشكل مشترك لدعم المعارضة السورية التي تحارب نظام «بشار الأسد» وتنظيم «الدولة الإسلامية».

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن المصدر الفرنسي الذي يرافق الرئيس «فرانسوا أولاند» في زيارته للدوحة والرياض، قوله: «قطر والسعودية والإمارات أصبحت تعمل في الملف السوري بشكل نشط ضد الدولة الإسلامية والنظام، هذه الدول وضعت خطة لتأييد المعارضة في شكل أكثر تجانساً، من أجل التوصل إلى مرحلة انتقالية للحكم في سوريا، تتيح للدول الغربية أن تعقد جنيف 3».

وتابع أن «نظام الأسد أصبح أضعف، ومن المتوقع أن توجه المعارضة المزيد من الضربات القوية ضد النظام لحمله على الدخول في مفاوضات في جنيف 3 من دون بشار الأسد».

والتقى «أولاند»، مساء الاثنين، الرئيس السابق للإئتلاف السوري المعارض «أحمد الجربا» في الرياض، بعد ساعات من لقائه أمير قطر بالدوحة.

كما شارك «أولاند»، الثلاثاء، في القمة التشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي التي جرت بالرياض.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض «خالد خوجة» قوله إن الإمدادات العسكرية إلى المعارضة زادت من الشمال والجنوب، و«تغيير المعادلة في سوريا وتشكيل محور إقليمي يضم السعودية وتركيا وقطر، وربما الأردن، جعل مسألة المناطق الآمنة أكثر إلحاحاً، ومن ضمن الآليات مضادات الطائرات».

وقال: «خلال محادثاتنا في واشنطن لمسنا مؤشرات أمريكية أنه سيتم دعم طرح المناطق الآمنة»، مشددا على أن الإئتلاف لا يريد «سقوطاً مفاجئاً للنظام، لذلك فالمناطق التي نحررها يجب أن نحولها مناطق آمنة وننشئ فيها حكومة مدنية، ونتقدم نحو العاصمة بطريقة مدروسة».

واعتبر «خوجة» أن النظام السوري «بدأ يأكل نفسه». وأضاف أنه لمس في واشنطن «مؤشرات أمريكية أنه سيتم دعم طرح المناطق الآمنة» في سوريا.

  كلمات مفتاحية

قطر سوريا السعودية الإمارات المعارضة السورية بشار الأسد

مقتل 157 جنديا من نظام الأسد .. والمعارضة السورية تواصل تقدمها في حلب

عناصر القوات الخاصة الأمريكية تصل تركيا لتدريب المعارضة السورية

المعارضة السورية: قوات «الأسد» أصيبت بحالة «هستيرية» بعد سيطرتنا على «جسر الشغور»

المعارضة السورية تسيطر على مدينة «جسر الشغور» بعد معارك عنيفة

مؤشرات على زيادة التنسيق السعودي - التركي لدعم المعارضة السورية المسلحة

مصادر بالمعارضة السورية: دول أجنبية زادت من مساعداتها لكتائب الثوار جنوب سوريا

القاهرة تستضيف مؤتمر المعارضة السورية يومي 8 و9 يونيو المقبل