560 مشروعا جديدا في منطقة «مكة المكرمة» بأكثر من 250 مليار ريال

الأربعاء 25 مارس 2015 05:03 ص

كشف مجلس منطقة مكة المكرمة برئاسة الأمير «خالد الفيصل» مستشار العاهل السعودي وأمير منطقة مكة المكرمة، خلال أولى جلسات الدورة الأولى التي عقدت في إمارة منطقة مكة المكرمة في جدة أمس، أن إجمالي المشاريع الجاري العمل فيها على مستوى المنطقة بلغ نحو 2568 مشروعا، منها 560 مشروعا جديدا تم اعتمادها في ميزانية العام الجاري، وذلك بتكاليف إجمالية بلغت 251.6 مليار ريال.

كما بلغ عدد المشاريع في المحافظات خارج المدن الكبرى المتمثلة في مكة المكرمة، جدة، والطائف، نحو 739 مشروعا بنسبة 28.6% من إجمالي المشاريع في المنطقة.

وناقش المجلس مؤشرات نصيب الفرد في المحافظات، ومؤشرات التركيز القطاعي للتكاليف المعتمدة للمشاريع الجديدة، ومراجعة نتائج جولات فريق العمل الميداني لمتابعة المشاريع في المنطقة، والحلول المتخذة حيال المشاريع المتعثرة.

وأعلن الأمير عن تشكيل لجنة تتولى التنسيق بين القطاعين الحكومي والأهلي للمساهمة مع الدولة في التكامل التنموي ودعم وتنفيذ المشاريع الحكومية خلال السنوات الخمس المقبلة لاستراتيجية المنطقة. مضيفا أن المهمة الحقيقية للمجلس في الوقت الراهن هي وضع آليات لتخطي المشكلات وتعثر المشاريع، وأن تحل بشكل عاجل وسريع.

وأشار إلى أن المرحلة الحالية تتطلب العمل التكاملي والجماعي بين القطاعات المختلفة لتحديد التوجه خلال السنوات الخمس المقبلة من عمر الخطة العشرية للتنمية في المنطقة الممتدة حتى عام 2020.

كما نوه «الفيصل» إلى أن المشاريع المعتمدة يجب أن تنتهي في أسرع وقت، وألا يسمح بتعثرها، مشددا على ضرورة إيجاد الحلول للمشاريع المتعثرة وألا تتم إحالتها من قطاع لآخر بل تتم إحالتها إلى الجهة المسؤولة مباشرة لحلها.

وذكر الأمير أن اللجنة التي تتخذ من المجلس مظلة لها ستتولى مهمة التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص، وتطرح المشاريع الحكومية الكبرى غير المدرجة في الميزانيات أمام القطاع الخاص ليشارك في تنفيذها ما يدفع بعجلة التنمية، مضيفا أن اللجنة ستتولى أيضا دراسة كيفية تحويل المقترحات إلى واقع يخدم المنطقة وإنسانها.

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة مشروعات تعثر المشروعات

السعودية: 4 مشروعات خدمية جديدة في قري مكة بأكثر من 30 مليون ريال

أمانة مكة تخصص 85 مليون ريال لعمل مشروعات جديدة لتصريف السيول

تراجع أسعار الحديد بالسعودية بأكثر من 25% نتيجة تعثر المشروعات وخروج صغار المقاولين من السوق

السعودية.. سحب 22 مشروعا متعثرا بقيمة 50 مليون ريال في المنطقة الشرقية

40% من مشاريع المقاولات السعودية متعثرة .. وتهديدات بسحبها

«تليجراف»: السعودية تشرع في بناء أكبر فندق في العالم بمكة المكرمة

السعودية تخطط لتنفيذ 50 مشروعا بجدة بقيمة 8 مليارات ريال

ارتفاع ضحايا سقوط الرافعة بالحرم المكي إلى 107 قتلى و238 مصابا

رئيس «الشؤون الدينية» في تركيا ينتقد إزالة الآثار العهد النبوي في مكة

السعودية.. تخصيص 830 مليون ريال لتنفيذ 69 مشروعا بلديا في 3 مناطق

السعودية تعتمد 140 معرضا تجاريا خلال 2016

أمير نجران يضع حجر الأساس لمشاريع أنفاق بأكثر من 188 مليون ريال

أمانة مكة تحمل وزارة النقل وإدارة المرور مسؤولية تعطيل موقع استثماري 8 سنوات