الجمعة 27 مارس 2015 08:03 ص

أجرى العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالات هاتفية مع 7 زعماء وقادة تشارك دولهم في «عاصفة الحزم» التي تقودها السعودية في اليمن.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن الملك «سلمان» هاتف كلا من أمير دولة الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح» ، وعاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وأمير دولة قطر «تميم بن حمد آل ثاني»، وعاهل الأردن الملك «عبدالله الثاني»، ورئيس السودان «عمر حسن البشير»، ورئيس مصر «عبدالفتاح السيسي»، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات «محمد بن زايد آل نهيان».

وأشارت الوكالة أنه جرى خلال كل اتصال على حدة، استعراض العلاقات الثنائية ، ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

من ناحية أخرى، أجرى الملك «محمد السادس» اتصالا هاتفيا الخميس مع نظيره السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أكد فيه تقديم «كل أشكال الدعم والمساعدة» للسعودية في عمليتها العسكرية «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين باليمن. حسبما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأضافت الوكالة أن العاهل المغربي جدد قرار المغرب أن«يقدم كل أشكال الدعم والمساعدة إلى التحالف من أجل المساهمة في حل للأزمة في اليمن وإعادة الشرعية لهذا البلد الشقيق بما فيها وضع القوات الجوية المغربية المتواجدة بالإمارات العربية المتحدة تحت تصرف التحالف».

كما ذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية أنه «استجابة لطلب فخامة السيد «عبد ربه منصور هادي» الرئيس الشرعي للجمهورية اليمنية ومن منطلق دعم الشرعية في اليمن والتضامن مع مناصريها... فإن المملكة المغربية قررت تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة إلى التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن في بعده السياسي والمعلوماتي واللوجيستيكي والعسكري».

وأضاف البيان أن المغرب يضع «القوات الجوية الملكية المغربية الموجودة بالإمارات العربية الشقيقة رهن إشارة هذا التحالف لإخراج اليمن من الأزمة التي يتخبط فيها والوضع الدامي الذي يجتازه وكل مؤامرة خارجية تحاك ضده وضد الأمن الخليجي والعربي».

يذكر أن جميع القادة الذين هاتفهم العاهل السعودي، تشارك دولهم في عملية «عاصفة الحزم»، بهدف «دعم الشرعية في اليمن، ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي، وردع قوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح والحوثيين الذين انقلبوا عليه، وحماية حدود السعودية وجيران اليمن»، حسبما أعلن المتحدث باسم العملية، العميد «أحمد عسيري».

وأعلنت السعودية، في الساعات الأولى من صباح الخميس، عن بدء عملية «عاصفة الحزم» العسكرية ضد ميليشيات الحوثيين.

و تشارك في عملية «عاصفة الحزم»، 5 دول خليجية، هي السعودية، البحرين، قطر، الكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن ومصر. فيما أعلنت باكستان عن دراستها لطلب للمشاركة.