السبت 28 مارس 2015 08:03 ص

أعلنت وزارة الدفاع السعودية إنقاذ طيارين سعوديين أصيبت طائرتهما من نوع «إف 15 إس» بعطل فني فوق البحر الأحمر خلال إحدى مهام عملية «عاصفة الحزم» ضد ميليشيات الحوثيين في اليمن، وذلك بالتعاون مع الجانب الأمريكي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع قوله «إن طائرة من نوع (F-15S) أصيبت بعطل فني مساء أمس وهي فوق البحر الأحمر، مما اضطر الطياران إلي القفز منها باستخدام مقاعد النجاة، وقد تم بحمد الله إنقاذ الطيارين بالتعاون مع الجانب الأمريكي، وهما بصحة جيدة ومعنوية عالية ولله الحمد»، بحسب قوله.

وخلال مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» بالعاهل السعودي، وجه الملك «سلمان بن عبد العزيز » الشكر لـ«أوباما» على إنقاذ الجيش الأمريكي للطيارين.

من جهته قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن «وحدات عسكرية أميركية من سنتكوم (القيادة العسكرية الأميركية الوسطى) وآفريكوم (القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا) أنقذت (الخميس)  طيارين سعوديين اثنين من المياه الدولية في خليج عدن، مشيرا إلى أن عملية الإنقاذ تمت بناء على طلب السعودية وأن الطيارين سالمان. وحسب المسؤول في البنتاغون فإن «بين التبليغ والإنقاذ مرت ساعتان من الوقت تقريبا».

وأوضح أن عملية الإنقاذ تمت بالتنسيق بين المدمرة الأميركية «يو أس أس ستيريت» وسفينة النقل البرمائي «يو أس أس نيويورك» ووحدات أمريكية متمركزة في جيبوتي، مشيرا إلى أن عملية إنقاذ الطيارين نفذتها مروحية انطلقت من جيبوتي.

وفي السياق ذاته، أجرى وزير الدفاع السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالا مرئيا بالطيارين في مكان وجودهما بقاعدة «الملك خالد الجوية» في خميس مشيط غربي السعودية، اطمأن خلاله على صحتهما، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وتقود السعودية تحالفا عربيا يشن ضربات جوية على مواقع المسلحين الحوثيين في اليمن بعد انقلابهم على السلطة الشرعية للرئيس «عبد ربه منصور هادي».

نفي مزاعم حوثية بإسقاط طائرة سودانية

من ناحية أخرى، قالت مصادر في ميليشيات الحوثيين اليوم السبت، إنه تم إسقاط طائرة تابعة لقوات «عاصفة الحزم» وأسر قائدها الذي يحمل الجنسية السودانية.

وأوضحت المصادر لوكالة «الأناضول»، مفضلة عدم نشر اسمها، أن مضادات الطيران أسقطت طائرة في منطقة «بني زياد»، شمالي صنعاء، وتم أسر قائدها الذي يحمل الجنسية السودانية، دون ذكر مزيد تفاصيل.

من جانبه، نفى المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد «الصوارمي خالد سعد»، التقارير الاعلامية التي تحدثت عن تمكن إسقاط الحوثيين لطائرة سودانية في اليمن، وأضاف: «هذه معلومات غير صحيحة وإدعاء باطل من جانب المتمردين اليمنيين».

وتابع «سعد»: «لم تتعرض أي طائرة سودانية لإطلاق نار منذ بداية الحملة العسكرية ضد الحوثيين في وقت متأخر من مساء الأربعاء (الماضي)»، ولم يتسن الحصول على تعقيب آخر من تحالف «عاصفة الحزم» بتأكيد صحة الخبر أو نفيه.

اقرأ أيضاً

«عاصفة الحزم» تدمر قافلة عسكرية للحوثيين كانت في طريقها إلي عدن

«مجتهد» يكشف الدور الأمريكي في عملية «عاصفة الحزم»

«دعوة الإصلاح» تشيد بمشاركة الإمارات في «عاصفة الحزم» وتصفها بـ«التاريخية المشرفة»

«أردوغان» يجري اتصالا مع الملك «سلمان» ويطلع على تطورات «عاصفة الحزم»

«عاصفة الحزم» تدفع دولا خليجية لتعزيز الإجراءات الأمنية الداخلية وتحذر من إشاعة الفوضى

«أردوغان» يوسع المواجهة: قد ندعم «عاصفة الحزم» لوجيستيا .. وعلى إيران الانسحاب من المنطقة

الخارجية السودانية تعلن نقل سفارة الخرطوم باليمن لمكان آمن بعد تعرضها لهجوم

«فورين بوليسي»: لا ينبغي أن نخطئ .. الولايات المتحدة تخوض حربا في اليمن

مصرع طيار سعودي إثر تحطم طائرة عسكرية غربي المملكة

سقوط مروحية عسكرية تابعة للتحالف العربي في مأرب .. وجدل حول الأسباب

‏صحيفة بريطانية تصف طيارا سعوديا بنجم هوليودي ⁦

‏تكريم سربي إنقاذ أمريكي لإنقاذهما طيارين سعوديين سقطا في خليج ⁧‫عدن‬⁩