أمريكا و5 دول غربية وإسلامية تؤكد للملك «سلمان» هاتفيا دعمها لـ«عاصفة الحزم»

السبت 28 مارس 2015 10:03 ص

أعرب قادة 6 دول خلال اتصالات هاتفية، مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، مساء الجمعة، دعمهم للمملكة في عملية «عاصفة الحزم» العسكرية التي تنفذها في اليمن.

وشملت الاتصالات رئيسا الولايات المتحدة وفرنسا وملك إسبانيا ورئيس وزرائه والمستشارة الألمانيا ورئيسا وزراء بريطانيا وباكستان. 

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه «جرى اتصال هاتفي بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية».

وأكد الرئيس الأمريكي، بحسب واس، «دعم الولايات المتحدة الأمريكية الكامل للمملكة العربية السعودية في عملية عاصفة الحزم»، مبينا استعداد بلاده التام لـ«الدفاع عن أمن وأراضي المملكة متى ما طلب منها ذلك»، مبدياً استعداده لـ«تقديم كافة أنواع الدعم الذي تحتاجه المملكة».

كما جرى اتصال هاتفي بين الملك «سلمان» و«فيليب السادس» ملك إسبانيا، أعرب خلاله ملك إسبانيا عن «دعم بلاده للمملكة في عملية عاصفة الحزم».

بدوره أكد رئيس وزراء إسبانيا«ماريانو راخوي»، للعاهل السعودي، وقوف بلاده «مع المملكة في عملية عاصفة الحزم» ، معرباً عن «استعداد إسبانيا لتقديم أي دعم تطلبه المملكة».

بدوره، أكد الرئيس الفرنسي «فرانسوا هولاند» للملك «سلمان» «وقوف فرنسا مع المملكة في عملية عاصفة الحزم»، مبديا «استعداد فرنسا لتقديم كافة ما تحتاجه المملكة من جميع النواحي».

كذلك أعرب رئيس وزراء بريطانيا «ديفيد كاميرون»، خلال اتصال هاتفي مع الملك «سلمان» عن «دعم بريطانيا التام للمملكة في عملية عاصفة الحزم ، وعن استعداد بريطانيا لتقديم كافة أشكال الدعم الذي تحتاجه المملكة».

فيما جرى اتصال هاتفي بين العاهل السعودي ورئيس وزراء باكستان «محمد نواز شريف»، أبدى خلاله «شريف»، دعم باكستان التام للمملكة في عملية عاصفة الحزم، مؤكداً أن الجيش الباكستاني هو جيش المملكة العربية السعودية، كما أن الجيش السعودي هو جيش جمهورية الباكستان الإسلامية، وأن كافة إمكانات الجيش الباكستاني «مُسخرة» للمملكة العربية السعودية.

بدورها أبدت المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، للعاهل السعودي، «تأييد ألمانيا التام للمملكة في عملية عاصفة الحزم»، معربة عن استعداد ألمانيا لـ«تقديم كافة أنواع الدعم الذي قد تحتاجه المملكة».

وقد شكر العاهل السعودي جميع من جرى اتصالات هاتفية معهم، مؤكداً على متانة بين المملكة وبلادهم.

كما جرى خلال كل اتصال على حدة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولليوم الثالث على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها«عاصفة الحزم»، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، بالتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية».

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان عاصفة الحزم

«فورين بوليسي»: «عاصفة الحزم» .. المقامرة السعودية الكبرى

«الإخوان» وفصائل سورية معارضة يدعمون «عاصفة الحزم» للتصدي لـ«نفوذ إيران»

«أردوغان» يجري اتصالا مع الملك «سلمان» ويطلع على تطورات «عاصفة الحزم»

«أردوغان» يوسع المواجهة: قد ندعم «عاصفة الحزم» لوجيستيا .. وعلى إيران الانسحاب من المنطقة

«الخليج الجديد» يرصد الساعات الأولى من «عاصفة الحزم»

السعودية ودول عربية وإسلامية تبدأ عملية «عاصفة الحزم» بقصف مواقع الحوثيين في اليمن

مسؤول عسكري أمريكي: السعودية لم تبلغنا بالعملية العسكرية إلا قبل تنفيذها بوقت قصير

تقرير: الاتحاد الأوروبي تفاجأ بـ«عاصفة الحزم» وينقسم بين مؤيد ومعارض

نيويورك تايمز: «أوباما» سيجري ”حوارا صعبا“ مع حلفاء عرب بشأن الأمن