مسؤول عسكري أمريكي: السعودية لم تبلغنا بالعملية العسكرية إلا قبل تنفيذها بوقت قصير

السبت 28 مارس 2015 12:03 ص

قال الجنرال «لويد أوستن» قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط أقر أمام مجلس الشيوخ الأميركي أن السعوديين لم يبلغوه بالعملية العسكرية إلا قبل وقت قصير من انتقالهم إلى التنفيذ في اليوم نفسه.

وصرح السيناتور «جون ماكين» رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي بأن الدول العربية فقدت ثقتها في الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن المملكة العربية السعودية اتخذت القرار الصائب بالتدخل في اليمن لمنع الهيمنة الإيرانية داخل المنطقة العربية.

وقال إن الدول العربية تعتقد أن الولايات المتحدة انحازت إلى إيران، موضحا أن رئيس دولة خليجية تحث معه قائلا: «نحن نعتقد أنه أخطر للمرء أن يكون صديقاَ لأميركا من أن يكون عدوا لها».

وأضاف: «لقد قال لي قادة المنطقة في مناسبات عدة أننا، بنظرهم، نبرم مع الإيرانيين عقدا فاوستيا (عقدا مع الشيطان)».

وأعتبر «ماكين» مع زميليه «ليندسي غراهام» و«كيلي آيوت» أن الوضع الراهن في الشرق الأوسط هو نتيجة السياسة الخارجية السلبية التي تنتهجها إدارة الرئيس «باراك أوباما».

وقال «غراهام» أن الفراغ الناجم عن غياب القيادة الأميركية في الشرق الأوسط يتسبب بكارثة يمكن أن تؤدي إلى نزاع سيكون الأكثر دموية بين السنة والشيعة منذ ألف سنة.

وكان البيت الأبيض أعلن أول أمس الخميس أن الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب آخرين في إطار العملية العسكرية التي تشنها هذه الدول ضد «الحوثيين» في اليمن.

وجاء في بيان «لبرناديت ميهان»، المتحدثة الرسمية باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن الرئيس «باراك أوباما» سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية في العمليات العسكرية التي تشنها «دول مجلس التعاون الخليجي».

وكان «ماكين» الرئيس قد دعا «أوباما» في وقت سابق لعدم التفكير بقرار أممي بشأن الدولة الفلسطينية وإلى تجاوز حالة الغضب «الحمقاء» تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، واصفا السياسة الأميركية في الشرق الأوسط بأنها باتت تتسم بالتخبط والاضطراب بدرجة لا يمكن تصورها.

وأكد «ماكين» أنه يجب على الكونغرس الأميركي إعادة النظر في تمويل «الأمم المتحدة»، وذلك في حال وافق «مجلس الأمن »على قرار بشأن الدولة الفلسطينية، مضيفا أنه على «أوباما» ألا يفكر في مثل هذا القرار.

وطالب «ماكين» في المقابلة «أوباما» بأن ينحي خلافاته الشخصية مع «نتنياهو» جانبا، وأن يركز على الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى أن الخلافات الشخصية مع «نتنياهو» تؤثر على قدرة «أوباما» على اتخاذ القرارات وتنفيذ الأهداف السياسية المشتركة.

وأشار إلى أن «الوقت قد حان لكي نعمل مع أصدقائنا في إسرائيل لوقف المد المتزايد لتنظيم الدولة  والتحركات الإيرانية في المنطقة التي بدأت تؤثر على كل جزء فيها».

وكان الرئيس «أوباما» قد انتقد في تصريحات سابقة رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته الذي حذر أثناء حملته الانتخابية من «خطر» التصويت الكثيف لعرب 1948 في انتخابات الكنيست الأخيرة.

وقال «أوباما» إنه أبلغ «نتنياهو» أن واشنطن ترى في حل الدولتين الطريق الوحيد لضمان أمن «إسرائيل» على المدى الطويل، وجدد مواصلة بلاده دعم أمن «إسرائيل»، وأكد أن التعاون بين الجانبين في المجالين العسكري والاستخباراتي سيستمر من أجل الحفاظ على أمن الشعب الإسرائيلي.

يذكر أن «حزب الليكود» الذي يقوده «نتنياهو» فاز بـ30 مقعدا في انتخابات الكنيست قبل أيام تلاه المعسكر الصهيوني بـ24 مقعدا، وجاءت القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث بـ13 مقعدا.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية اليمن جون ماكين باراك أوباما عاصفة الحزم

أمريكا و5 دول غربية وإسلامية تؤكد للملك «سلمان» هاتفيا دعمها لـ«عاصفة الحزم»

«فورين بوليسي»: «عاصفة الحزم» .. المقامرة السعودية الكبرى

«مجتهد» يكشف الدور الأمريكي في عملية «عاصفة الحزم»

السعودية ودول عربية وإسلامية تبدأ عملية «عاصفة الحزم» بقصف مواقع الحوثيين في اليمن

عاصفة الحزم .. السياق والأهداف والتداعيات

«وول ستريت جورنال»: واشنطن تتجه لتصعيد دعمها اللوجيستي لـ«عاصفة الحزم»

«محمد بن سلمان» يبحث مع مسؤولين أمريكيين تعاون واشنطن في «عاصفة الحزم»

«فورين بوليسي»: لا ينبغي أن نخطئ .. الولايات المتحدة تخوض حربا في اليمن

تقرير: الاتحاد الأوروبي تفاجأ بـ«عاصفة الحزم» وينقسم بين مؤيد ومعارض

«ديفينس وان»: الولايات المتحدة دعمت الحرب في اليمن لأنها تعلم أنها لا تستطيع إيقافها

«عاصفة الحزم» في السياق الأميركي

أمريكا تعزز تعاونها الاستخباراتي في «عاصفة الحزم» ومسؤولون أمريكيون يصفون دعمها بـ”القاصر“

مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: قلق السعودية من إيران سيدفعها لمواجهتها عسكريا

التحالف العربي: مستشارون من أمريكا وبريطانيا يساعدون في تحسين العمليات باليمن