الإمارات: واثقون من نجاح «عاصفة الحزم» ونثمّن دور السعودية التاريخي

الأحد 29 مارس 2015 12:03 م

أعرب مجلس الوزراء الإماراتي عن ثقته بنجاح عملية «عاصفة الحزم» التي تشارك بها الإمارات في ترسيخ استقرار اليمن، وثمّن الدور التاريخي الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية وقيادتها في حماية التراب العربي من أطماع الهيمنة الخارجية، مؤكدا الدور المحوري للإمارات ضمن منظومة دول التعاون الخليجي في الحفاظ على أمنه ومكتسباته واستقراره.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الإماراتي، اليوم الأحد، برئاسة نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم».

وقال نائب رئيس الدولة، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء أكّدنا خلاله الدور المحوري للدولة ضمن منظومة دول التعاون الخليجي في الحفاظ على أمنه ومكتسباته واستقراره».

وأضاف: «كما أعربنا عن ثقتنا بنجاح عملية عاصفة الحزم التي تشارك بها الإمارات في ترسيخ استقرار اليمن الشقيق وحفظ شرعيته الدستورية وصيانة مساره السياسي».

وتابع: «كلنا أمل بأن يخرج اليمن الشقيق من هذه المِحنة بسرعة وبحكمة كما عهدناه، ويرجع جميع الأطراف لمسار التنمية والاستقرار وبناء المستقبل».

يذكر أن «دعوة الإصلاح» الإماراتية أعانت قبل أيام عن تأييدها لموقف البلاد من المشاركة في «عاصفة الحزم» التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن، والتي تشارك الإمارات فيها بـ30 طائرة مقاتلة.

وأشادت «الإصلاح» في بيان لها بموقف حكومة الإمارات من المشاركة في العملية العسكرية واصفة إياه بالموقف «التاريخي والمشرف».

 

كما أثنت الحركة علي العملية العسكرية باعتبارها تجسد «التوحد والتعاضد من الدول العربية والإسلامية للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة»، متمنية النصر والتوفيق لها في تحقيق أهدافها.

وأعلنت السلطات السعودية في وقت مبكر من الخميس الماضي بدء عملية «عاصفة الحزم» ضد الحوثيين في اليمن إلي جانب أربع دول خليجية من «مجلس التعاون الخليجي» هي الإمارات والكويت وقطر والبحرين، بينما اعتذرت سلطنة عُمان عن المشاركة، كما تطوعت الأردن والسودان بالمشاركة الجوية في العملية العسكرية.

وإلى جانب 100 طائرة سعودية تشارك في العملية، و100 ألف من القوات البرية السعودية، تشارك دول الخليج والدول العربية الأخرى بطائراتها المقاتلة في تنسيق مع القيادة السعودية.

وأرسلت الإمارات 30 طائرة مقاتلة إلى السعودية، كما تشارك الكويت بـ15 مقاتلة، والبحرين بعدد مماثل وقطر بـ10 مقاتلات، أما الأردن فاستعدت قواتها بإرسال 6 مقاتلات، والسودان بـ3 مقاتلات.

  كلمات مفتاحية

عاصفة الحزم السعودية الإمارات اليمن الحوثيين

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

«الخليج الجديد» يرصد التداعيات الاقتصادية المحتملة لـ«عاصفة الحزم» على دول التحالف

«رويترز»: مكانة السعودية على المحك .. وأكاديمي إماراتي يعتبر «عاصفة الحزم» ”مخاطرة“

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

«دعوة الإصلاح» تشيد بمشاركة الإمارات في «عاصفة الحزم» وتصفها بـ«التاريخية المشرفة»

مصادر عسكرية: «عاصفة الحزم» أحبطت مخططا إيرانيا للتدخل العسكري في اليمن

الدبابات السعودية تتحرك نحو الجنوب و«عاصفة الحزم» تبدأ أولى غاراتها النهارية على صنعاء

«خاشقجي»: قطر قرأت التاريخ جيدا .. وحذار من «الحليف الغادر»

«المخلافي»: هناك تشويه للدور السعودي في اليمن