«المخلافي»: هناك تشويه للدور السعودي في اليمن

الأربعاء 20 أبريل 2016 09:04 ص

وصف الشيخ «حمود المخلافي» قائد المقاومة الشعبية بمحافظة تعز (275 كلم جنوب صنعاء) الحديث عن أن السعودية تهيمن على القرار اليمني وأن الحرب أدت لوقوع الكثير من الضحايا المدنيين بأنه جزء من استراتيجية الإعلام المعادي الذي يتعمد تشويه دور المملكة باليمن.

وقال: «نحن من مواقعنا الميدانية نمد الطيران السعودي بإحداثيات لأماكن يتواجد بها قادة وقناصة حوثيون… وأحيانا يرفضون بشدة قصف بعض المواقع لمجاورتها أماكن مدنية أو دور عبادة ويؤكدون التركيز فقط على استهداف الثكنات والمراكز العسكرية للحوثيين وقياداتهم».

ولم يستبعد وقوع بعض الأخطاء، لكنه شدد على أنها «ليست متعمدة وليست بالشكل والدرجة التي يروج لها البعض».

وطالب «المخلافي»، مروجي مثل تلك الأحاديث بالنظر لضحايا الحصار الذي يفرضه الحوثيون على عدد من المدن اليمنية وفي مقدمتها تعز، لافتا إلى أن المقاومة الشعبية فقدت المئات من عناصرها، بينما توفي أكثر من ثلاثة آلاف مدني جراء إصابتهم بحمى الضنك».

ورغم مرور عدة أيام على التوقيع على اتفاق تثبيت وقف إطلاق النار في جميع جبهات تعز، أكد «المخلافي» أن «الطرق الرئيسية للمدينة لا تزال تحت الحصار، ولم تبدأ عملية تبادل الأسرى بين المقاومة والحوثيين».

وأشاد «المخلافي» بالتغييرات الأخيرة على المستويين السياسي والعسكري، متوقعا أن يشعر الجميع بنتائجها في المستقبل القريب.

بحاح ليس رجل المرحلة

ونفى «المخلافي» ما يتردد عن دور حزبه (التجمع اليمني للإصلاح) (والذي يعد الذراع السياسي لإخوان اليمن) في التمهيد لإقالة رئيس الوزراء السابق نائب رئيس الجمهورية «خالد بحاح» من منصبه، نظرا لعدم توافق الرجل مع فكر الإخوان، وقال: «هذا ليس صحيحا… وعلى المستوى الشخصي علاقتي بالرجل كانت أكثر من ممتازة، ولكن مصلحة اليمن كانت تقتضي أن يكون هناك تغيير… باختصار بحاح ليس رجل المرحلة».

وردا على تساؤل حول المآخذ التي كانت موجودة على «بحاح»، قال «المخلافي» إن من المآخذ تواصله المستمر مع الحوثيين وعلي صالح، وأضاف: «لا نتهمه بالخيانة أو ما شابه… ولكن لوحظ أن له أكثر من وجه في تعاملاته … ولذا كانت الإقالة ضرورية… والجميع كان يلاحظ أن بحاح يعمل في جهة والرئيس (عبد ربه منصور) هادي يعمل في جهة أخرى وكأنهم فريقين متضادين وليسا فريقا واحدا».

وأضاف: «وبالمناسبة، في القتال والحرب لا يوجد إخوان وغير إخوان، هناك يمنيون فقط، وهم جميعا بمركب واحد… والمقاومة الشعبية بعيدة تماما عن الأحزاب… وأغلب قيادات الإخوان غادرت مواقعها».

كما نفى «المخلافي» ما يقال عن رفض «بحاح» لدمج عناصر المقاومة الشعبية بالجيش اليمني والقول إن هذا دفع بعض قياداتها للعمل ضده، وقال: «هناك قرار صادر منذ خمسة أشهر من الرئيس هادي بدمج المقاومة بالجيش، ولكن بحاح لم يفعل شيئا حيال تنفيذه… ولكن مؤخرا مجلس الوزراء برئاسة أحمد عبيد بن دغر أصدر توجيهات جديدة بهذا الشأن وبدأ بعلاج الجرحى وأمور أخرى، وبإذن الله ستحل باقي القضايا كالرواتب والزي والتغذية قريبا».

وقدر «المخلافي» تعداد عناصر المقاومة الشعبية بتعز بما يقرب من عشرين ألفا، مشيرا إلى أنهم قد استطاعوا خلال العام الماضي تحرير أغلب المناطق، باستثناء الطرق الخارجية التي لا يزال الحوثيون يحاصرون المدينة عن طريقها».

وأكد أن «تحرير العاصمة ليس بالأمر المستحيل كما يتصور البعض»، مشيرا إلى أن «المقاومة في تعز ستسعى جاهدة، بعد إتمام تحرير الطرق الرئيسية بين المدينة وصنعاء، لتحرير العاصمة بالتنسيق مع المقاومة في مأرب والجوف اللتين تضاءلت للغاية مساحة سيطرة الحوثيين بهما».

وختم بالتأكيد على أن «القيادة اليمنية جانحة للسلم إذا جنح الحوثيون له والتزموا بقرارات الشرعية الدولية … وخلاف ذلك فالحسم العسكري قائم”، كاشفا أنه شخصيا يرى أن الحسم العسكري سيكون مضمونا عن “معاهدات أو اتفاقيات سيتم اختراقها من قبل الحوثيين خلال فترة زمنية قصيرة».

 

 

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية بحاح المخلافي

«المخلافي»: يمكن للحوثيين المشاركة في العملية السياسية إذا «سلموا أسلحتهم»

«المخلافي» زعيم المقاومة في تعز يلتقي قائد العمليات الخاصة السعودية بالرياض

«شكرا سلمان» .. أهالي تعز يثمنون دور السعودية في كسر حصار الحوثيين

«هادي» يثمن دور السعودية في مساندة الشعب اليمني

الإمارات: واثقون من نجاح «عاصفة الحزم» ونثمّن دور السعودية التاريخي

«المخلافي»: لا تقدم في مشاورات الكويت ولا نية لدينا للانسحاب

«المخلافي» عن المحادثات: لم نمسك في أيدينا إلا قبض ريح

«محمد بن زايد» يشتري قصرا في المغرب لـ«تركي الدخيل» ويؤثثه من إيطاليا

«المخلافي» من الكويت: سنعود بالسلام إذا صدقت النوايا وأحسنا الأمر