سقوط ثلاثة قتلى علي الأقل من الشرطة الإيرانية في الأحواز‎

الجمعة 3 أبريل 2015 06:04 ص

استهدفت مجموعة مسلحة تابعة للمقاومة الأحوازية في إيران، الخميس، نقطة تفتيش تابعة للشرطة الإيرانية بمدينة الحميدية، ما أسفر عن سقوط أكثر من ثلاثة قتلى والعديد من الجرحى.

وقال شهود عيان لصحيفة «عربي21» إن مجموعة مسلحة على دراجات نارية قامت باستهداف نقطة تفتيش للشرطة الإيرانية بالقرب من مدينة الحميدية، وبعد الهجوم المسلح على الضباط والجنود الذين يتواجدون داخل المركز قاموا بمصادرة الأسلحة، ونشر بيان مكتوب باللغة العربية في المكان ذاته.

واعترفت العديد من المواقع الإيرانية بالعملية المسلحة التي استهدفت نقطة تفتيش للشرطة الإيرانية، التي اشتهرت بعملية الحميدية بين الأحوازيين، والتي نفذتها المقاومة الوطنية الأحوازية.

وقال موقع الإذاعة والتلفزيون، الخميس، إنه قتل ثلاث من كوادر الشرطة الإيرانية خلال عملية مسلحة نفذتها مجموعة «إرهابية» في الأحواز، بحسب تعبيرهم.

وأوضح مساعد رئيس الشرطة في محافظة الأحواز «رحمان موسوي» بأن العمليات الاستخباراتية والأمنية جارية لاعتقال منفذي  هذه العملية.

وقالت مصادر أحوازية مطلعة لصحيفة «عربي21»، رفضت الكشف عن هويتها، بأن العمليات المسلحة ضد الأهداف الإيرانية في الأحواز جاءت بشكل متزامن مع عمليات عاصفة الحزم السعودية في اليمن.

وكشفت المصادر أن «الخلايا الأحوازية النائمة وجدت الفرصة السانحة للتحرك داخلياً بالتزامن مع عمليات عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن، للضغط على إيران داخلياً وإقليمياً، كما أن المقاومة المسلحة الأحوازية تحاول إبراز قواتها لكسب الدعم العربي اللازم في مواجهة إيران».

ويرى المراقبون للشأن الأحوازي أن هناك تصاعد ملحوظ وواضح للحراك السياسي الأحوازي بعد عمليات عاصفة الحزم في اليمن، حيث نفذت المجاميع المسلحة في الأحواز عدة عمليات مسلحة ضد المراكز الأمنية الإيرانية، كما خرجت مظاهرات واسعة تأييداً لعاصفة الحزم السعودية في اليمن.

وكان الموقع الإلكتروني لحركة «النضال العربي لتحرير الأحواز» قد أكد قبل أيام أن شبانا أحوازيين بدأوا «الثورة المسلحة» ضد ما وصفوها بـ«قوات الاحتلال الفارسي» في المناطق ذات الغالبية العربية شمال غرب إيران.

وأفاد موقع «أحوازنا» أن «المقاومين» استهدفوا أول أمس الثلاثاء مقر المباحث، بالإضافة إلى مركز أمني في مدينة الخفاجية قرب مدينة الأحواز، مشيرا إلى أن حجم الخسائر التي وقعت مجهول، ولم تفصح الشرطة الإيرانية عنه بعد. كما أضاف الموقع أن «المقاومين» أطلقوا النار قبل يومين تجاه مخفر للشرطة في حي «أبوذر» أحد أهم أحياء مدينة الخفاجية.

ونقل الموقع على لسان من يعرفون بـ«الثوار الأحوازيين» قولهم: «في ظل استمرار قوات الاحتلال الفارسي بارتكاب الجرائم ضد الشعب العربي الأحوازي، فإن عمليات المقاومة الوطنية الأحوازية ستتصاعد وتيرتها أكثر من السابق، وستكون قوات الاحتلال الفارسي كافةً في مرمى بنادق الثوار المرابطين في أرض الأحواز الطاهرة».

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

  كلمات مفتاحية

الأحواز إيران الشرطة

الأحواز يتظاهرون أمام مقر «BBC» في لندن احتجاجا على «نهجها العنصري» ضدهم

الأحواز يؤيدون «عاصفة الحزم» ويطالبون الدول العربية بدعم نضالهم ضد إيران

فيديو .. شباب الأحواز يعلنون بدء الثورة المسلحة ضد «الاحتلال الفارسي»

عرب الأحواز يتظاهرون ضد سياسات النظام الإيراني

الأحواز ينظمون تظاهرة في الدانمارك تنديدا بـ«الاحتلال الإيراني وجرائمه»

مظاهرات عارمة في الأحواز رفضا لـ«الاحتلال الفارسي» ودعما لـ«عاصفة الحزم»

مقتل 8 من حرس الحدود الإيراني في هجوم قرب باکستان

تصاعد وتيرة احتجاجات الأحواز ضد سلطات إيران على وقع عمليات «عاصفة الحزم»

الأحواز: «عاصفة الحزم» خففت ضغط إيران علينا