«العودة» يلقى محاضرة في الدوحة في ثاني زيارة خارجية بعد رفع حظر السفر عنه

الخميس 9 أبريل 2015 08:04 ص

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، أنها ستسضيف في مسرحها المكشوف في العاصمة القطرية الدوحة، الداعية السعودي الدكتور «سلمان العودة» لإلقاء محاضرة.

وتعتبر الزيارة هي الثانية من نوعها للشيخ «سلمان» عقب زيارة تركيا مؤخرا، وذلك بعد فترة بسيطة من إلغاء السلطات السعودية حظر السفر المفروض عليه منذ فترة طويلة، عقب تولي الملك «سلمان» الحكم بأيام قليلة.

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي في بيان لها أن «الشيخ العودة سوف يلقي محاضرة في مسرحها المكشوف تحت عنوان «شهداء على الناس»، وهي تندرج ضمن مساعي كتارا في استقطاب نخبة من الشيوخ والعلماء والمفكرين».

يذكر أن «كتارا» سبق أن استضافت الداعية الشهير «يوسف استس» والذي ألقى محاضرة بعنوان «رحلتي إلى النور» في المسرح المكشوف عام 2012، والتي شهدت إقبالا غفيرا.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور «خالد بن إبراهيم السليطي» المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي أنّ «كتارا حريصة على أن تكون منبع الثقافة والمعرفة بمختلف ألوانها إيمانا منها بما لذلك من فضل و تأثير إيجابي على بناء المجتمع من خلال نشر قيم التسامح و الاعتدال بما من شأنه أن يثري العديد من المفاهيم والقيم الدينية والانسانية، وتعزيزها في النفوس».

وأضاف: «أنّ تقديم الدروس والمحاضرات واستقطاب الأسماء اللاّمعة من الشيوخ والدعاة والعلماء ليتواصل معهم الجمهور من خلال طرح مواضيع متنوعة تمس الحياة اليومية للإنسان و قضاياه الفكرية و الروحية ومشاغله من شأنه أن ينير دروب المعرفة القائمة على مبدأ الاعتدال والتي تهدف إلى رِفعة المجتمع المسلم و النهوض به بعيدا عن المسائل الخلافية وما تحدثه من فرقة. وهو ما من شأنه أن يجذب جمهورا غفيرا سيستفيد من هذه المحاضرات».

وكانت السلطات السعودية في عهد الملك الراحل «عبدالله بن عبد العزيز»، منعت الشيخ «العودة» من السفر خارج المملكة في يوليو/تموز 2011، عندما كان متوجها إلى مصر حيث تلقى قرار منعه داخل مطار الملك خالد الدولي بالرياض، دون أن يبلغ رسميا بسبب المنع.

ووضعت السلطات اسمه ضمن قوائم المنع من السفر، ومنعته كذلك من المشاركات الإعلامية في الفضائيات، ووجهت الصحف السعودية بمنع مقالاته أو استضافته أو عمل لقاءات أو حوارات معه.

جدير بالذكر أن الشيخ الدكتور «سلمان العودة» عالم دين ومفكر سعودي، ولد في شهر جمادى الأولى عام 1376هـ - 1957م، في قرية البصر غرب مدينة بريدة في منطقة القصيم، وهو حاصل على دكتوراه في السُّنة في شرح بلوغ المرام /كتاب الطهارة، وله العديد من البرامج التلفزيونية والإعلامية بالإضافة إلى عدد كبير من المؤلفات ذات البعد الديني و الفكري و التربوي.

  كلمات مفتاحية

سلمان العودة السعودية الدوحة حظر السفر

«مغردون»: رفع حظر سفر «العودة» يبعث على التفاؤل وننتظر الإفراج عن سجناء الرأي

السعودية ترفع قرار حظر السفر عن الشيخ «سلمان العودة»

«العودة» و«القِرني» يباركان لـ«العريفي» مغادرته السجن.. و«السويدان»: خرجت من مدرسة النبي «يوسف»

د.«سلمان العودة»: حكم العسكر فساد وخطيئة

الدوحة تجمع «سلمان العودة» بنجله بعد فراق دام 4 سنوات!

حصري: الرياض منعت «العودة» و«القرني» من السفر إلى الدوحة لحضور مؤتمر