تقرير دولي: الإمارات تحتل المركز 16 عالميا في الصادرات و19 في الواردات من السلع

السبت 18 أبريل 2015 03:04 ص

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية، عن تحقيق دولة الإمارات مراكز متقدمة في تقرير التجارة العالمي لعام 2015، والصادرعن منظمة التجارة العالمية.

وكشفت المنظمة عن النتائج الدولية خلال مؤتمر صحفي عقده مدير عام المنظمة «روبرتو أزيفيدو» في مدينة جنيف، لإطلاق تقرير المنظمة حول اتجاهات التجارة العالمية 2015.

وبحسب التقرير فقد «حافظت الإمارات على مكانتها المتقدمة على خارطة التجارة العالمية وحلت في المركز الـ 16 لقائمة الدول المصدرة للسلع وبقيت محافظة على مكانتها كأهم سوق للصادرات السلعية على مستوى دول الشرق الأوسط وإفريقيا»، مضيفا أن «الإمارات تقدمت مرتبة واحدة في جانب الواردات السلعية حيث حلت في المركز الـ 19 لقائمة الدول المستوردة للسلع وبقيت محافظة على مكانتها كأهم سوق للصادرات والواردات السلعية على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والدول العربية»، حيث بلغت قيمة صادراتها 359 مليار دولار وساهمت بنسبة 1.9% من إجمالي صادرات العالم السلعية.

كما نمت واردات الإمارات بنسبة 4% وساهمت بما نسبته 1.4% من إجمالي الواردات العالمية، كما جاء ذكره في وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام».

أما على صعيد تجارتها على مستوى دول الشرق الأوسط فقد استحوذت الإمارت على 28% من إجمالي صادرات المنطقة وما نسبته 33% من إجمالي وارداتها خلال 2014.

وفي جانب تجارة الخدمات فتأتي الإمارات في المرتبة 19 عالميا كمستورد للخدمات بقيمة بلغت 72 مليار دولار وبنسبة مساهمة 1.5% من إجمالي واردات العالم من الخدمات.

وبالتعامل مع دول الاتحاد الاوروبي كمجموعة فإن الإمارات تأتي في المرتبة 13، وفي جانب صادرات الإمارات من الخدمات فقد بلغت القيمة 17 مليار دولار، وختاما، تأتي الدولة الخليجية في المركز الـ25 في حال التعامل مع الاتحاد الأوروبي كمجموعة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الاتحاد الأوروبي الشرق الأوسط التجارة الدولية الصادرات

الإمارات تتصدر الدول العربية فى التبادل التجاري مع ألمانيا

الإمارات وقطر «الأقل فسادا» خليجيا والكويت بالمركز الأخير

قطر والإمارات في المرتبتين الثانية والثالثة عالميا في مؤشر استثمار البنى التحتية

«فايننشيال تايمز»: الإمارات تتصدر قائمة أفضل بنوك الشرق الأوسط

الخليجيون ينفقون 6 مليار دولار سنويا لتعليم أبنائهم في المدارس الدولية ... والإمارات في المقدمة

تذبذب بورصتي الإمارات يتطلب تسريعا لإفصاح الشركات المدرجة عن نتائجها

وزير الاقتصاد التركي: حجم تبادلنا التجاري مع الدول العربية بلغ 53 مليار دولار في 2014

3.99 % ارتفاع التضخم في دبي 2015

الإمارات: تخفيضات سعرية حتى 50% على سلع غذائية واستهلاكية خلال مارس