ارتفاع مفزع في حالات الإيدز بالسعودية

الاثنين 14 يوليو 2014 03:07 ص

سلطان الصغير، أراب نيوز، 14 يوليو 2014، ترجمة: الخليج الجديد

هناك زيادة ملحوظة في عدد المرضى المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) بنسبة 19 بالمائة سنويا، بحسب موسى هيازع، مدير الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز.

سجلت الجمعية 630 حالة عدوى جديدة بفيروس نقص المناعة البشرية هذا العام وهي زيادة بنسبة 100% عن العام الماضي"، يقول هيازع نقلا عن أحدث الإحصاءات الصادرة عن الجمعية في يونيو/حزيران 2014. وأضاف أن معظم المرضى هم من الرجال.

قال إن 2500 مريض يعيشون مع أسرهم وعلى اتصال بالجمعية التي توفر لهم الخدمات ومجموعة متنوعة من البرامج التعليمية أو المعنوية.

وقال هيازع: "إن الجمعية تتابع المرضى وتتحرى عن أنماط حياتهم، وظروف أسرهم، وتقدم الدعم المعنوي والاقتصادي الذي يساعدهم على الاندماج في المجتمع".

بالإضافة إلى ذلك، تنظم الجمعية زيارات منزلية من أجل تشجيعهم وجعلهم يشعرون بأنهم جزء من المجتمع.

تساهم الجمعية كذلك بالدعم المالي لمساعدة المرضى على الزواج. أنها نجحت في مساعدة 130 مريضا بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية على الزواج في السنوات الخمس الماضية.

قال مدير: "بلغ عدد الأطفال الأصحاء المولودين لإناث مريضات بعدوى الإيدز 90 طفلا."

وتم تسجيل النساء لدى وزارة الصحة حيث تم وضعهن قيد بعض الفحوصات الطبية الصارمة. وقدمت لهن العلاجات اللازمة أيضا ليستطعن إنجاب أطفال أصحاء خالين من الإيدز، بحسب هيازع. 

يذكر أن الجمعية تؤدي دورا أساسيا في مساعدة المرضى ليتعلموا قيمة الصبر والتمسك بالمبادئ الإسلامية من خلال برامج التأهيل النفسي.

  كلمات مفتاحية

هل تغضب القوات المسلحة المصرية بعد تجاهل الإمارات لمخترع «الكفتة»؟

%90 من حاملي «الإيدز» بالسعودية يجهلون الحال المرضية لهم

1777 مصابا بـ«الإيدز» في السعودية خلال عام .. بينهم 30% سعوديين!

السعودية.. تسجيل 6 حالات إصابة بالإيدز شهريا في جدة

أكثر من 21 ألف إصابة بالإيدز في السعودية

«صحة» جازان السعودية: أنقذنا 21 شاب وفتاة من الإصابة بالإيدز