السعودية.. تسجيل 6 حالات إصابة بالإيدز شهريا في جدة

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 01:11 ص

قال مصدر مطلع، إن الجمعية الخيرية لرعاية مرضى الإيدز في مدينة جدة استأنفت نشاطها بعد توقف لفترة بسبب انتهاء عضوية مجلس الإدارة السابق، وإنشاء مجلس جديد، مشيرا إلى أن الجمعية تستقبل شهريا من خمس إلى ست حالات إصابة جديدة بالإيدز متنوعة بين مواطن ومقيم.

وأضاف في تصريحات لصحيفة «الشرق» السعودية، أن العدد التقريبي للمسجلين يتراوح بين 600 و650 شخصا، منهم 470 رجلا و145 سيدة و15 طفلا.

وذكر أن الجمعية توفر للمتعايشين مع المرض معونات عينية ومواد غذائية ولحوم الأضاحي، مبينا أن العلاج يختص بوزارة الصحة ولا يوجد للجمعية علم عن تكلفة علاج مريض إيدز أو أسباب إصابته بالمرض.

وتابع: «عادة ما يكون اكتشاف المصاب بالمرض عن طريق الصدفة، عند قيامه بفحص ما قبل الزواج، أو عند تقدمه للفحص الطبي للوظائف، أو قبل إجراء عملية جراحية»، مشيرا إلى أن المستشفى في حال اكتشاف الإصابة يتم التواصل مع الجهات المختصة لتحويل المريض والبدء في صرف العلاج المناسب لحالته من الناحية الجسدية والنفسية.

يذكر أن الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز بدأت أولى خطواتها مطلع العام الهجري 1430هـ بإقامة ورشة عمل تعد الأولى من نوعها محلياً لأكثر من 30 أسرة سعودية بهدف توعية أسر المتعايشين في التعامل مع المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز.

وركزت الورشة على تقديم معلومات خاصة بالطرق السوية للمخالطة الصحية للمصاب بالإيدز وتقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي اللازم له، وإزالة كل ما يمكن أن يشكل عارضا نفسيا قد يحول دون الاهتمام بالمريض أو التخوف من مخالطته والعيش معه، وتم إيقاف نشاطها مؤقتا في مايو/أيار 2015 لتقرر وزارة الشؤون الاجتماعية تمديد الدعم ستة أشهر لحين تعيين مجلس إدارة جديد وضمان عدم توقف الدعم للمستفيدين والمستفيدات.

وكان إحصاء صدر عن مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى، مطلع العام الجاري، كشف عن رصد 1777 حالة مصابة بفايروس نقص المناعة «الإيدز» في المملكة العربية السعودية خلال عام 2013، بينهم 542 سعوديا.

وأوضح المشرف العام على المركز الدكتور «محمد العومي»، أن عدد الإصابات الجديدة بعدوى فايروس نقص المناعة البشري عام 2013، يقدر بحوالى 2.1 مليون إصابة جديدة، كما يقدّر العدد الكلي للمتعايشين بنهاية العام ذاته بـ35 مليون شخص على مستوى العالم، وذلك وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن العدد التراكمي لجميع الحالات المكتشفة منذ بداية عام 1984 حتى نهاية عام 2013، بلغت 20 ألف و539 حالة، منها 5 آلاف و890 سعوديًا، و14 ألف و649 من غير السعوديين، مبيناً أن ثمة زيادة تلاحظ في الحالات المكتشفة بين السعوديين عام 2013، بمعدل 26% عن الحالات المكتشفة عام 2012.

  كلمات مفتاحية

إيدز السعودية جدة

1777 مصابا بـ«الإيدز» في السعودية خلال عام .. بينهم 30% سعوديين!

%90 من حاملي «الإيدز» بالسعودية يجهلون الحال المرضية لهم

إصابة 250 كويتيا بالإيدز، وانعدام «إيبولا» وإنحسار «كورونا» فى الخليج

ارتفاع مفزع في حالات الإيدز بالسعودية

أكثر من 21 ألف إصابة بالإيدز في السعودية

«صحة» جازان السعودية: أنقذنا 21 شاب وفتاة من الإصابة بالإيدز

الكويت.. الكشف عن شركة أجنبية تصدر للبلاد فتيات مصابات بـ«الإيدز»