%90 من حاملي «الإيدز» بالسعودية يجهلون الحال المرضية لهم

الجمعة 5 ديسمبر 2014 01:12 ص

كشفت صحة الطائف أن 90% من حاملي فايروس «الإيدز» يجهلون الحال المرضية لهم، مرجعة سبب ذلك إلى الخوف والعزوف عن الفحص والتحليل.

وأكد مساعد مدير المجمع الدكتور «صلاح الدين محفوظ» خلال تفعيل قسم التوعية الصحية والتثقيف بمجمع الملك فيصل الطبي في محافظة الطائف، احتفاليات يوم الإيدز العالمي أمس، تحت شعار «علاج مدى الحياة ووقاية مدى الحياة»، أن مرض الإيدز يعتبر من الأمراض الخطرة كما أن معدلات الإصابة به لا تزال مرتفعة خاصة في دول العالم النامي.

وأوضح أن اليوم العالمي لمكافحة الإيدز هذا العام سيركز على تكثيف الخدمات الوقائية والعلاجية للمرض تمشياً مع إرشادات منظمة الصحة العالمية WHO.

وتخلل الاحتفالية محاضرة تحدث فيها أحد الأطباء في قسم مكافحة العدوى بالمستشفى عن التاريخ المرضى لفايروس الإيدز وطرق انتقاله والوقاية منه، بحضور عدد من قيادات صحة الطائف وكذلك مجموعة من منسوبي التعليم، كما نظم معرضاً مصاحباً للفعالية، بالتعاون مع قسم الصيدلة وقسم المختبر وقسم التغذية، اشتمل على مطويات ونشرات توعوية عن مرض الأيدز.

يذكر أن د.«عادل فهد العثمان» عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية مرضى الإيدز «مناعة» ورئيس قسم الأمراض المعدية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض، بأن نسبة زيادة عدد المرضى المصابين بفيروس الإيدز HIV السنوية بلغت 10% بعدد 439 مريضاً.

 وبين العثمان بأنه من خلال الإحصائيات السنوية عن عدد مرضى الايدز بالسعوديين في كل عام يتبين بأن العدد في ازدياد كل سنه ، بعدد يزيد على 400 مريض جديد في كل عام من 2008-2010م، لافتاً إلى أنه من عام 1984-2001م كان عدد المرضى السعوديين يصل إلى 1285 مريضا بالايدز ، وللأسف وصل العدد إلى 3173 مريضا جديدا بين 2002-2010م ليصبح العدد الإجمالي لمرضى الايدز السعوديين 4458 مريضاً بنهاية عام 2010م.

وحسب السجل الوطني المرجعي لعدد المصابين بالإيدز، سجلت 1777 حالة إصابة سنة 2013، منها أكثر من 500 إصابة لمواطنين سعوديين. وتشكل نسبة النساء واحد لكل خمسة رجال

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الإيدز الرعاية الصحية في السعودية منظمة الصحة العالمية

ارتفاع مفزع في حالات الإيدز بالسعودية

الصحة السعودية: 150 ألف إصابة جديدة بالسكري سنويا فى المملكة

16 ألف سعوديا على قوائم انتظار زرع الأعضاء!

1777 مصابا بـ«الإيدز» في السعودية خلال عام .. بينهم 30% سعوديين!

السعودية.. تسجيل 6 حالات إصابة بالإيدز شهريا في جدة

أكثر من 21 ألف إصابة بالإيدز في السعودية

«صحة» جازان السعودية: أنقذنا 21 شاب وفتاة من الإصابة بالإيدز