الصحة السعودية: 150 ألف إصابة جديدة بالسكري سنويا فى المملكة

الأحد 14 ديسمبر 2014 07:12 ص

أكدت أحدث إحصائيات وزارة الصحة السعودية التي أعلنتها بمناسبة اليوم العالمي للسكري، في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تسجيل أكثر من 150 ألف إصابة جديدة بالسكري سنوياً في السعودية. وذلك في معرض إشارتها إلى خطورة المرض، وسبل الوقاية منه.

وذكرت الإحصائيات أنّ الكثير من الحالات وصلت إلى حدّ الوفاة، بخاصة في الأعوام الأخيرة، بسبب مضاعفات المرض. فيما يتعرض آخرون للإعاقة. وتصل نسبة الإصابة بالمرض في السعودية حالياً إلى 24% لدى من تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً و79.

عالمياً، يعاني 382 مليون شخص من مرض السكري. من بينهم 35 مليون مريض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتؤكد التقارير الطبية على تزايد فرص الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري. وهناك توقعات بأن يصبح مرض السكري سابع أكبر مسبب للوفاة في العالم بحلول عام 2030.

ويعود سبب وفاة ما بين 50% إلى 80%، من الوفيات الناجمة عن مرض السكري، في السعودية، إلى أمراض القلب. كما يعتبر السكري المسؤول الأول عن العمى، وبتر الأطراف، وحالات الفشل الكلوي.

من جهته، ينصح استشاري الغدد الصماء والسكري «بسام بن عباس»، مرضى السكري بالمواظبة على إجراء تحليل السكر بانتظام.

في المقابل، تعزو المتخصصة في طب الأسرة والمجتمع «فريال الرشيد» أسباب ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري في العالم بشكل عام، وفي المجتمع السعودي بشكل خاص، إلى ثلاثة أسباب رئيسية وهى أولاً، التقدم في العمر. فقد اثبتت الدراسات أن ما يقارب من 20% من الأشخاص في عمر 65 عاماً وما فوق، هم عرضة للسكري أو مصابون به، وثانياً، السمنة، التي تعود بشكل أساسي للاستهلاك المتزايد للوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية، بخاصة بين الأطفال والمراهقين. فقد ارتبطت السمنة بارتفاع نسبة مرضى السكر في هذه الفئة العمرية، وثالثاً، الحياة العصرية وقلة النشاط الحركي والرياضي. بالإضافة إلى سكري الحمل. فالنساء اللواتي سبقت لهن الإصابة به، ترتفع لديهن احتمالات الإصابة بالسكري الدائم.

وتضيف «الرشيد» أنّ نسبة الوفيات بالسكري بحسب منظمة الصحة العالمية في العام 2011 وصلت إلى %6.7 من بين كل أسباب الوفيات الأخرى، مشيرة إلى أنه من أهم مضاعفات السكري هي: «ارتفاع نسبة التعرض للجلطات الدماغية والذبحات الصدرية المفاجئة، وتصلب الشرايين. وتدهور وظائف الكلى مما قد يؤدي بالتدريج للفشل الكلوي. والتأثير على شبكية العين، وارتفاع نسبة حدوث مرض المياه الزرقاء في العين، مما قد يؤدي لفقدان حاسة النظر بالتدريج. والتأثير على الأعصاب، خصوصاً أعصاب اليدين والقدمين، مما ينتج عنه فقدان الإحساس بحرارة الأشياء أو الشعور بالألم. وقد يؤدي بالتالي إلى حدوث جروح وحروق لا ينتبه لها المريض. كما قد يهملها وينتج عن ذلك تلوثها وتكاثر البكتيريا والفطريات فيها».

وتلخص «الرشيد» سبل الوقاية من مرض السكري بضرورة اتباع العادات الحياتية السليمة من ناحية الأكل الصحي، والرياضة المنتظمة، والمحافظة على الوزن المثالي.

وقالت دراسة جديدة أجريت على 16 ألف مريض أميركي بالسكري، إنّ المعاناة من المرض تؤدي إلى شيخوخة العقل خلال 5 سنوات، ما يمكن أن يؤدي إلى الخرف لاحقاً. فقد تبيّن في الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الصحة العامة في جامعة «جون هوبكنز بلومبرغ»، أنّ هناك رابطاً بين المرض والتدهور المعرفي.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحة السعودية الصحة السكري أمراض

%90 من حاملي «الإيدز» بالسعودية يجهلون الحال المرضية لهم

29% من السعوديين مصابون بـ«السكري» وتكلفة علاجهم تتجاوز 88 مليار ريال سنويا

أمراض السمنة تسبب وفاة 20 ألف سنويا بالسعودية

تغريم «ممرضات الأحساء» 90 ألف ريال لرفضهن العمل فى قسم الرجال

البدانة وزيادة الوزن مشكلة متفاقمة في دول الخليج

مخاوف من تحوّل مرض «السكري» المزمن إلى «وباء» بين السعوديين بحلول عام 2030

مؤتمر طبي بدبي يكشف عن بحث جديد حول وظيفة الكلى في معالجة السكري

دبي: 138 ألف مريض بالسكري و732 مليون درهم لرعايتهم في 2014

السعودية ضمن أعلي 10 دول في تدريب الأطباء بأمريكا

«الصحة» السعودية تغلق 447 منشأة طبية وترصد 4500 مخالفة في 2015

تقرير طبي: حمية جديدة تقضي على السكري في 8 أسابيع

السعودية الأعلى عالميا في الإصابة بالسكري بنسبة 30% من السكان

السعودية تعتزم فرض رسوم على المشروبات الغازية للحد من تأثيراتها السلبية

ربع سكان الكويت يعانون من مرض السكري

1.1 مليون مصاب بالسكري في السعودية بمعدل انتشار 13.4%