مخاوف من تحوّل مرض «السكري» المزمن إلى «وباء» بين السعوديين بحلول عام 2030

الجمعة 16 يناير 2015 11:01 ص

حذّر أطباء سعوديون في حملة لهم يوم أمس الخميس، من تحول مرض السكري المزمن، إلى «وباء» بين السعوديين بحلول عام 2030، محذرين من إصابة نصف سكان المملكة بهذا المرض، الذي يشهد انتشارًا واسعًاً بين السعوديين خاصًة، وبين الخليجيين على وجه العموم.

من ناحيته، أكد أمير المنطقة الشرقية «سعود بن نايف» أن «قيادة المملكة تشدد على ضرورة الاهتمام بكل ما يكفل الصحة والأمان لجميع المواطنين».

وقال خلال افتتاحه أمس، فعاليات «المؤتمر الدولي لمكافحة وباء السكري 2030 - هل نحن مستعدون»، الذي تنظمه الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، بالتعاون مع الشؤون الصحية في الشرقية في الخُبر، أن «ما وصلنا إليه من نهضة صحية أشاد بها البعيد قبل القريب، ما هو إلا نتاج إصرار وعزيمة ودعم من مختلف المهتمين بالأمر في بلادنا»، محذرًا من خطورة أمراض السكر والسمنة على الأطفال. ودعا الآباء والأمهات إلى ضرورة الاهتمام بصحة أبنائهم وما يتناولونه من أغذية.

بدورها، أوضحت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية أن المملكة «تحتل موقعًا متقدمًا على مستوى العالم من حيث معدلات السمنة والسكري، حيث إنهما يرتبطان معًا ولهما مضاعفات خطرة على المستويات الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية».

جدير بالذكر أن المؤتمر يهدف إلى نشر الوعي الصحي لدى الأفراد والأسر والمجتمعات، بالمخاطر الصحية كالسكري والسمنة.

ويُتوقع أن تصل نسبة مصابي السكري بالمملكة مع حلول عام 2030 إلى أكثر من 50% من المواطنين، وأن يتحول المرض إلى «وباء». وتؤدي الزيادة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض الكلى والعجز وبعض أنواع السرطان.

على الجانب الآخر، قال الأمين العام للجمعية الدكتور «كامل سلامة» إن «إحصاءات السمنة والسكر خلال الفترة الأخيرة لا تبشر بخير»، لافتًا إلى أنها تمثل «عبئًا على المجتمع وأجهزة الدولة بشكل خاص»، كما أضاف «إن المؤتمر يسعى إلى الخروج بخطة استراتيجية من المشاركين، بهدف عدم تفاقم النسب والإحصاءات، والحد من انتشار هذه الأمراض الخطرة التي تكلف الدولة أموالاً طائلة لعلاج المصابين بها».

وشدد أمير الشرقية على دور المدارس واهتمامها بالطلاب والطالبات. موضحًا أنه «يجب ألا تقتصر التوعية المتعلقة بالصحة على برنامج معين أو مناسبة عابرة، وإنما يجب أن تصبح نمطًا معيشيًا وسلوكًا من خلال استمرار برامج التوعية وتكثيفها، وإيجاد خطة عمل استراتيجية يشارك بها الجميع»، معربًا عن أمله في أن يسهم هذا المؤتمر الطبي بالمساعدة في «فتح قنوات للتواصل الفعال بين الخبرات الطبية والفنية في هذا المجال، وأن تؤدي هذه الجهود إلى رفع مستويات الرعاية الصحية والوعي الثقافي لتحقيق صحة أفضل للمواطن والمقيم».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة اللندنية

  كلمات مفتاحية

الصحة في السعودية

الصحة السعودية: 150 ألف إصابة جديدة بالسكري سنويا فى المملكة

29% من السعوديين مصابون بـ«السكري» وتكلفة علاجهم تتجاوز 88 مليار ريال سنويا

مؤتمر طبي بدبي يكشف عن بحث جديد حول وظيفة الكلى في معالجة السكري

دبي: 138 ألف مريض بالسكري و732 مليون درهم لرعايتهم في 2014

السمنة والسكري يهددان اقتصاديات دول الخليج والعالم

تقرير طبي: حمية جديدة تقضي على السكري في 8 أسابيع

المواطن السعودي الأعلى عالميا في هدر الطعام واستهلاك الماء والحبوب

السعودية الأعلى عالميا في الإصابة بالسكري بنسبة 30% من السكان

السعودية تعتزم فرض رسوم على المشروبات الغازية للحد من تأثيراتها السلبية

انتشار مقلق لأمراض السمنة والسكري بين الشباب الإماراتي