29% من السعوديين مصابون بـ«السكري» وتكلفة علاجهم تتجاوز 88 مليار ريال سنويا

السبت 23 أغسطس 2014 04:08 ص

أسماء العتيبي

كشف رئيس إدارة جمعية السكري السعودية الخيرية «عبدالعزيز الحميدي» أن نسبة السعوديين المصابين بداء السكري تبلغ قرابة 29% من نسبة السكان، مشيرا إلي أن إجمالي ما يتم دفعه لعلاج مرض السكري يتجاوز 88 مليار ريال سنويا. وأكد أن المجتمع السعودي بدأ يتفهم خطورة هذا المرض، وذلك بسبب التوعية، التي زادت بنسبة 60%، معتبرا أنه مؤشر جيد، حيث كانت التوعية لدى المجتمع سابقا قليلة جدا.

وأضاف «الحميدي»: «تهتم الجمعية بالتوعية والتثقيف الصحي، وتم تنفيذ حوالي 1600 برنامج توعوي، حظي التعليم بنصيب الأسد منه بنسبة 45% والمستشفيات والمراكز الصحية بنسبة 30% والأسواق التجارية بنسبة 22%، ويتم تثقيف ما يقارب 6 مدارس يومياً في منطقة الرياض من خلال المحاضرات والتدريب على قياس نسبة السكر وتقديم الخدمات العلاجية للمصابين واستخدام الحقن وتوزيع كتيبات وأجهزة بالمجان».

ولفت إلى أن  «السبب الرئيسي للإصابة بالسكر في المملكة هو «الترف» في تناول الأطعمة الدسمة، والابتعاد عن التغذية الصحية الجيدة وممارسة الرياضة». مضيفا أن «مضاعفات السكري ستشكل خطرا كبيرا علينا في المستقبل وتهدّد حياتنا الاجتماعية، خاصة بين الأطفال، حيث انتشر بينهم المرض بشكل كبير».

وألمح «الحميدي» إلى أن هناك برنامجا جديدا لتأهيل المرشدين والمرشدات الصحيات في مدارس الرياض، حيث يتم تدريب مجموعة منهم كل يوم خميس من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة عصراً على مدار العام، وبدورهم سينقلون خبراتهم للميدان التربوي في المدارس، وستكون المرحلة الثانية خارج الرياض بعد اكتمال المرحلة الأولى.

كما أضاف أن هناك برنامجا آخرا عبارة عن «عيادات متنقلة فيها طواقم طبية تقوم بزيارات للقرى والهجر والمناطق النائية» لتصل للمواطن في مكانه مراعاةً لظروف البعيدين عن المدن والخدمات الطبية المتطورة.

وأشار «الحميدي» إلى أن هناك مؤتمرا دوليا خلال الأشهر القادمة ستتبناه المملكة، وسيقام في فندق «الماريوت» بالرياض برعاية الأمير «تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، تحت عنوان «المؤتمر العالمي الأول للسكري»، ويتميز هذا المؤتمر الذي ستدعى له نخبة من المختصين على مستوى العالم، بأنه سيكون باللغة العربية، وهي المرة الأولى التي تحيّد فيها اللغة الإنجليزية، والهدف من هذه الخطوة أن يكون المؤتمر موجهاً لكافة الفئات في المجتمع، فلا تكون اللغة عائقاً لتلقي المعلومات.

وأكد «الحميدي» أنه «يجب أن يتكاتف أفراد المجتمع والجهات الإعلامية المرئية والمقروءة والمدارس والمصالح الحكومية يداً، لنستطيع السيطرة على تفشي هذا المرض بين أبنائنا»، مبينا أن الجمعية تسعي إلى نشر الوعي والتثقيف بين جميع فئات المجتمع بداء السكري ومضاعفاته، وتسعى إلى الحد منه ومساعدة المصابين على التعايش مع المرض.

المصدر: ( الشرق السعودية )

  كلمات مفتاحية

الصحة السعودية: 150 ألف إصابة جديدة بالسكري سنويا فى المملكة

قطر تحتل المركز السادس عالميا في معدلات انتشار البدانة!

مخاوف من تحوّل مرض «السكري» المزمن إلى «وباء» بين السعوديين بحلول عام 2030

مؤتمر طبي بدبي يكشف عن بحث جديد حول وظيفة الكلى في معالجة السكري

السمنة والسكري يهددان اقتصاديات دول الخليج والعالم

تقرير طبي: حمية جديدة تقضي على السكري في 8 أسابيع

المواطن السعودي الأعلى عالميا في هدر الطعام واستهلاك الماء والحبوب

«الصحة» السعودية: 5 آلاف ريال حد أقصى للمريض المحول إلى مستشفى خاص

«الصحة» السعودية تنفي إيقاف التحويل للمستشفيات الخاصة

السعودية الأعلى عالميا في الإصابة بالسكري بنسبة 30% من السكان

السعودية.. 180 ألف وجبة مهدرة خلال شهر

السعودية الثالثة عالميا في استهلاك الفرد للماء

1.1 مليون مصاب بالسكري في السعودية بمعدل انتشار 13.4%

السعودية الخامسة عالميا في استهلاك المشروبات السكرية

اختفاء أدوية «السكري» في مدينة جدة.. ووزارة الصحة تستغرب