«الصحة» السعودية تنفي إيقاف التحويل للمستشفيات الخاصة

الاثنين 15 فبراير 2016 09:02 ص

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها لاحظت تداول بعض الأنباء غير الصحيحة حول قيام الوزارة بإيقاف التحويل للمستشفيات الخاصة، كما أشار بعضها إلى أن الوزارة وضعت حداً أقصى للتكلفة الخاصة بالعلاج في المستشفيات الخاصة.

وأكدت الوزارة أن توفير العناية الصحية للمواطنين أينما كانوا في أنحاء المملكة هي المهمة الأساس لوزارة الصحة، وأنها لن تتردد في اتخاذ كافة الخطوات لتوفير هذه العناية من أي مصدر آخر إذا لم تتمكن من توفيرها في مرافقها.

ووفق صحيفة «الرياض» السعودية، أشارت الوزارة إلى أنها مستمرة في التحويل للعلاج في المستشفيات الخاصة أو إلى خارج المملكة عند عدم توفر الإمكانية لإستيعاب المرضى في مرافقها، أو في حالة عدم توفر الخدمة المطلوبة منها.

ولفتت إلى أنها لم تضع على الإطلاق أي حد أقصى للتكلفة الكلية للعلاج، وإنما حددت تكلفة تقديم الخدمات الطبية الاعتيادية، كتكلفة اليوم الواحد للإقامة في المستشفى، على سبيل المثال، بتكلفة تتناسب مع التكلفه الفعلية، وكذلك مع الأسعار السائدة التى تقدمها تلك المستشفيات لمن يحيلون مرضاهم إليها.

وأوضحت أن نظام التحويل للمستشفيات الخاصة يتمتع بكل المرونة والتسهيلات، لمراعاة حالة المرضى وضمان توفير الخدمات الصحية لهم بأقصى سرعة، وهو الهدف من تحويلهم أساساً.

وكان مصدر قال لصحيفة «مكة» قبل أيام، إن المبلغ الذي اعتمدته الوزارة لعلاج المرضى يتراوح بين أربعة وخمسة آلاف لكل مريض بحسب تصنيف المنطقة وتكلفة العلاج في المستشفيات الخاصة، مضيفا أن الوزارة طالبت المديريات الصحية كافة بالتقيد بتسعيرتها لشراء الخدمة من القطاع الصحي الخاص وعدم تجاوزها بأي حال.

وأشار المصدر إلى أن الصحة شكلت لجانا من إدارات التنسيق الطبي لمتابعة برنامج توفير الخدمات الصحية من القطاع الخاص لضمان عدم المبالغة في فواتير العلاج والتقيد بتقنين الصرف وعدم البالغة فيه.

وأضاف أن فاتورة العام المالي المنصرم لصالح برنامج شراء الخدمة الطبية من القطاع الخاص في جميع المناطق والمحافظات تراوحت بين 700 - 800 مليون ريال، مبينا أن الوزارة رصدت خلال العام الماضي تلاعبا وتجاوزات في تنفيذ البرنامج تمثل في تحويل حالات لا تستدعي الإحالة الطبية للقطاع الخاص.

وقبل أيام، اعتمد وزير الصحة السعودي المهندس «خالد بن عبدالعزيز الفالح» تعليمات الميزانية للعام المالي 1438/1437 للهجرة، متضمنة 17 معيارا لترشيد النفقات تضمنت على ضرورة الالتزام والتقيد بالاعتمادات المالية المخصصة وعدم تجاوزها .

جاء ذلك في خطاب وجهه على وكلاء الوزارة وعدد من الإدارات ومديري الشئون الصحية في المناطق والمحافظات.

وشددد «الفالح» على عدم إصدار أي تعميد أو التزام مالي (قوى عاملة - مؤسسات - شركات) على جميع البنود والبرامج والمشاريع إلا بعد التنسيق المالي المسبق عليها، داعيا كل جهة إلى جدولة أولوياتها على ضوء المبالغ المخصصة لها ووضع خطة شهرية للصرف على كل بند مع القيام بمراجعة دورية لمقارنة مدى الالتزام بهذه الخطة وتعبئة النموذج المرفق المخصص لذلك آليا عن طريق نظام الميزانية بحد أقصى أسبوع من تاريخ الإبلاغ بالمخصصات.

وأكد الخطاب على قصر تعاقد اللوكم على فئات الأطباء والأخصائيين والفنيين العاملين بالتخصصات الهامة والنادرة على ألا تتجاوز مدة التعاقد ٩٠ يوما خلال العام بجانب التأكد من تحميل النفقة على البند المخصص وعدم استخدام الاعتماد في غير ما خصص له

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحة السعودية المستشفيات الخاصة تكلفة العلاج

«الصحة» السعودية: 5 آلاف ريال حد أقصى للمريض المحول إلى مستشفى خاص

الصحة السعودية تعتمد 17 معيارا لترشيد النفقات

«الصحة» السعودية: فيروس «زيكا» «مزيكا إعلامية» و«حمى الضنك» أولى بالاهتمام

وزير الداخلية السعودي يأمر بعلاج «مجهولي الهوية» مجانا

29% من السعوديين مصابون بـ«السكري» وتكلفة علاجهم تتجاوز 88 مليار ريال سنويا

الصحة السعودية توقف علاج 50 مواطنا في ألمانيا

«مجلس صحة الخليج»: التأمين في السعودية ضعيف ولابد من تشديد الرقابة

مسؤول صحي سعودي: المرضى يرفضون مغادرة المستشفيات بسبب العناية المتميزة

السعودية.. إعفاء 3 مدراء مراكز صحية بالجوف بعد جولات متابعة

وزير العمل السعودي: الصيدليات أصبحت «بقالات» وسنغير تعاملنا معها

تقرير صحي: سرير لكل 448 نسمة في السعودية

سعودي يولد زوجته في مستشفى خاص بنفسه بعد رفض الطبيب توليدها