«صحة» جازان السعودية: أنقذنا 21 شاب وفتاة من الإصابة بالإيدز

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 04:12 ص

بين مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور «أحمد السهلي» تمكن الصحة بالمنطقة من إنقاذ 21 شاب وفتاة من الإصابة بمرض الإيدز عن طريق برنامج الفحص ما قبل الزواج، حيث تم اكتشاف الحالات المصابة بالمرض أثناء فحص ما قبل الزواج وتم إبلاغهم وتحذيرهم قبل إتمام الزواج .

جاء ذلك خلال الفعاليات التي أقامتها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان الإثنين، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.

وتضمنت الفعاليات كلمة لمدير عام الشؤون الصحية بجازان، أوضح فيها أن المديرية دربت هذا العام 300 طبيب وطبية وممرضة على برنامج الفحص الطوعي والمشورة لبرنامج الإيدز، وغطى جميع محافظات المنطقة بنسبة 100%.

من جانبه، أوضح مساعد مدير عام صحة جازان للصحة العامة الدكتور «موسى الذروي» في كلمة مماثلة أن الفعاليات التي تستمر لمدة خمسة أيام ستشتمل على عدد من النشاطات والمسرحيات والبرامج التوعوية وذلك بمشاركة عدد من الجهات الصحية والمستشفيات منها مستشفى الصحة النفسية ومستشفى الأمير «محمد بن ناصر» ومستشفى جازان العام ومستشفى الحوبة وقطاعي الرعاية بصبيا أبوعريش ومركز طب الأسنان وجمعية الإحسان الطبية الخيرية بالمنطقة.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت أنه منذ بداية عام 1984، وحتى نهاية عام 2014، بلغ العدد التراكمي لجميع الحالات المكتشف إصابتها بالإيدز 21 ألف و761، منها 6 آلاف و344 سعوديا و15 ألف 427 من غير السعوديين.

وبحسب صحيفة «الرياض» السعودية، فقد تم اكتشاف 1.222 حالة جديدة مصابة بفيروس الإيدز عام 2014، منها 444 سعودياً (364 ذكرا و80 أنثى)، و778 من غير السعوديين (530 ذكرا و248 أنثى).

وتعد المملكة من ضمن الدول الأقل في نسبة الإصابة بالإيدز، وقد خطت خطوات موفقة في مجال التوعية والوقاية من المرض، وذلك بمختلف البرامج والأنشطة التي تشمل تكثيف برامج المسوحات، والمشورة، والفحص، لاكتشاف الإصابات بالعدوى لتوسيع المظلة العلاجية، بالإضافة إلى ترقية الكفاءات والقدرات التشخيصية والعلاجية من خلال التدريب المستمر، وكذلك التوسع في خدمات المشورة المصاحبة للخدمات العلاجية؛ لضمان الالتزام بالعلاج.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإيدز

أكثر من 21 ألف إصابة بالإيدز في السعودية

السعودية.. تسجيل 6 حالات إصابة بالإيدز شهريا في جدة

1777 مصابا بـ«الإيدز» في السعودية خلال عام .. بينهم 30% سعوديين!

%90 من حاملي «الإيدز» بالسعودية يجهلون الحال المرضية لهم

ارتفاع مفزع في حالات الإيدز بالسعودية

السعودية .. إجبار مكتب استقدام على تسلم عاملة منزلية اكتشف إصابتها بالإيدز

الكويت.. الكشف عن شركة أجنبية تصدر للبلاد فتيات مصابات بـ«الإيدز»