إصابة 250 كويتيا بالإيدز، وانعدام «إيبولا» وإنحسار «كورونا» فى الخليج

الأحد 17 أغسطس 2014 06:08 ص

الراى - الخليج الجديد

أعلن الدكتور «غانم الحجيلان» استشاري الأمراض الباطنية والأمراض المعدية رئيس فريق التدخل السريع لمرض «الكورونا» عضو الجمعية الأميركية للأمراض المعدية عن إصابة 250 مواطنا كويتيا بالإيدز، وفقا لاحصائية وزارة الصحة، غالبيتهم من الشباب أصيب بعضهم بهذا الداء «عن طريق الممارسات الجنسية غير الشرعية وتعاطي المخدرات عن طريق الإبر»، كما أعلن خلو الكويت من فيروس «إيبولا»، إضافة إلى انحسار فيروس «كورونا» في دول الخليج.

وأشار «الحجيلان» إلى أن الكويتيين المصابين بالإيدز «يخضعون للعلاج في مستشفى الأمراض السارية بمتابعة طاقم طبي مختص»، لافتا إلى أن مستشفى الأمراض السارية «يستقبل بين حالة إلى حالتين شهرياً من المصابين بالمرض».

وحول وجود مصابين بالإيدز من الوافدين، أكد «الحجيلان»: «نعم تأتينا حالات مصابة من فئة الوافدين، ولكن يتم ترحيلهم على الفور وذلك حسب القوانين المعمول بها وبالتنسيق مع وزارة الداخلية».

وأوضح «الحجيلان» أن «بحسب القوانين المعمول بها في وزارة الصحة والتي تنص عليها اتفاقيات منظمة الصحة العالمية، فإنه لا يتم التحفظ على مريض الإيدز ولا الحجر على حريته، لكن يتم إبلاغ الزوج أو الزوجة، كما أننا نعرض على الطرف الآخر عملية الفحص ويحق له القبول أو الرفض. أما فئات الشباب المصابين فوق 21 عاماً فلا يحق لنا إبلاغ أسرهم».

وأضاف «يستطيع مريض الإيدز أن يعيش حياة طبيعية وعادية في حال حرص على تعليمات الأطباء، كما أن فرصة نقله لمرض الإيدز إلى طرف آخر تكون أقل، وذلك نتيجة لضعف الفيروس بسبب البرنامج العلاجي».

في السياق ذاته، أعلن «الحجيلان» خلو الكويت من مرض «إيبولا» الذي انتشر في دول أفريقية، معلنا أن وزارة الصحة اتخذت الإجراءات الاحترازية حيال المرض حيث تم تركيب الكاميرات الحرارية في المطار مع التشدد على القادمين، إضافة إلى منع وزارة الداخلية التأشيرات للقادمين من البلدان الموبوءة.

وعن توقعه بحدوث مشاكل بشأن «كورونا» و«إيبولا» خلال موسم الحج المقبل، أعرب «الحجيلان» عن أمله في أن يتم التعامل مع «كورونا» قبل موسم الحج ويتم التوصل للقاح جديد أو مضاد له، مؤكداً «انحسار المرض خليجياً»، وموجها نصيحة إلى حجاج هذا العام بأن يأخذوا جميع التطعيمات والتي وفرتها وزارة الصحة في المراكز التخصصية وتناولها في الوقت المناسب، أي قبل موسم الحج بأسابيع لاعطاء فرصة لتكوين المناعة، «كما أن على كبار السن تأجيل الحج هذا العام، تأميناً لسلامتهم وتجنباً لالتقاط العدوى».

  كلمات مفتاحية

الكويت: أنباء عن إصابة محتجزين أفارقة بفيروس «إيبولا»

هل تغضب القوات المسلحة المصرية بعد تجاهل الإمارات لمخترع «الكفتة»؟

السعودية تتبرع بـ 35 مليون دولار لمكافحة فيروس «إيبولا»

سلطنة عمان تسجل أول حالة وفاة بفيروس «كورونا» فى 2015

قطر تسجل أول إصابة بفيروس «كورونا» في 2015

الصحة الكويتية تعلن وفاة مواطنة بإنفلونزا الخنازير

السعودية.. تسجيل 6 حالات إصابة بالإيدز شهريا في جدة