جدل «تويتري» حول فيديو لسعودي يصفع امرأة ويسقطها أرضا بجدة

الثلاثاء 21 أبريل 2015 10:04 ص

تداول نشطاء ومغردون مقطع فيديو يظهر شاب وهو يصفع امرأة ويسقطها أرضا أمام سوق المحمل بحي البلد وسط جدة، وأثار المقطع الذي تم تداوله على نطاق واسع ضجة كبيرة عبر تويتر من جهة وفي الأوساط الرسمية من جهة أخري.

وتفاعل النشطاء سريعا مع المقطع في وسم دشنوه تحت اسم «#مقيم_يصفع_سعودية»، استنكروا خلاله تخاذل الشباب المتواجدين الذين لم يحركوا ساكنا لإنقاذ المرأة، واكتفوا فقط بالمتابعة والتصوير، بينما أخذت المرأة تهدد الشاب متوعدة إياه بأن حقها لن يضيع، كما طالبوا المسؤولين بالتدخل لإرجاع الحق إلي السيدة.

وخلال الوسم الذي دخل ضمن قائمة الوسوم الأعلي تداولا في السعودية، قال «عادل الذيابي»: «لو واحد من أعضاء هيئة الأمر بالعروف والنهي عن المنكر هو الفاعل كان نسمع ونرى أذناب وفروخ اليهود والروفض تنبح المطاوعة».

فيما قال «مصاب بالفصام» تعليقا على استياء الكثيرين من سلبية الحاضرين: «للعلم لو دافع أحد عنها وضرب هذا المقيم فستتم محاكمته وسجنه وحتى هي لو ضربته بحجر أو ما طالته يدها فلن تنجو من المحاكمة».

فيما طالبت «هالة العتيبي» بعدم التسرع في الحكم على الرجل قبل معرفة السبب فقالت «قد تكون المرأة هي من دفعه لصفعها ، ( لإن فيه ناس نشبه مايوخرون عنك إلا إذا صفعتهم) لن نحكم على شخص حتى نعرف السبب».

ووافقتها «ابتسام العالمي »فقالت «لا تخلون الحميه تعميكم أنا سعودية لكن هذا مو مبرر لي إني أسب المقيم ماتعرفون سبب صفعه لها لذلك احفظوا حسناتكم و اتقوا الله»، كما لفت «عبداللطيف هاجس» إلى أن «بصرف النظر عن الجنسية أو السبب في الضرب إلا أنه لا يضرب المرأة في مثل هذا المكان إلا لئيم  ذميم يستحق العقوبة والتعزير».

كما ذكر شهود عيان أن الواقعة حدثت بالقرب من مقر عمل المواطنة، حيث تعمل بمحل بيع أدوات التجميل والمكياج في أحد المراكز التجارية الشهيرة، وأضافوا أن السيدة قامت بإزالة بسطة المواطن من موقعها والعبث بمحتويتها، ثم عاودت فعل ذلك مرة أخرى، لينشب خلاف بينها وبين الرجل، الذي تجاوز بحقها بالضرب وتلفظ عليها بألفاظ خارجة.

الشرطة تتمكن من الإطاحة به

من جانبها، تمكنت شرطة جدة، اليوم الثلاثاء، من الإطاحة بالرجل الذي ظهر في الفيديو المتداول، وتبين أنه مواطن سعودي وليس مقيما كما تردد بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت إمارة منطقة مكة المكرمة نبأ القبض على المواطن المشار إليه، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق العقوبة عليه وفقاً للأنظمة والقوانين.

يأتي ذلك بعد ساعات من توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل»، شرطة المنطقة بمتابعة القضية، وجاء في بيان صدر عن الإمارة أن «الأمير خالد الفيصل، شدد على ضرورة البحث والتحري في الأمر، وإفادته بما يتم التوصل إليه بشكل عاجل».

يذكر أن هذه الواقعة لا تعد الأولى التي يتم الاعتداء فيها على سيدات سعوديات، فقبل أسابيع قليلة تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقطع فيديو يظهر به أحد أعضاء «هيئة الأمر بالمعروف» بالقصيم، وهو يسير بالشارع، فيما تصوره إحدى الفتيات؛ الأمر الذي أثار غضبه، فانقض على الفتاة واعتدي عليها في محاولة لمنعها من التصوير.

وتعليقا على مقطع الفيديو قال «تركي الشليل» المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في تغريدة له: «أكد المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم الشيخ عبدالله المنصور، تعليقًا على ما تم تداوله في مقطع مصور يظهر شخصًا وهو يسحب هاتف إحدى النساء أثناء تصويره؛ أنه يجري التحقق من هوية الشخص، والتحقيق في الموضوع وتفاصيله وملابساته من قبل إدارة الفرع، وسيتم اتخاذ ما يلزم وفق نتائج التحقيق».

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية جدة العنف ضد المرأة

فيديو «محتسب يعتدي على فتاه لتصويره» يثير جدلا عبر «تويتر»

مرشح للرئاسة الأمريكية: هناك حرب ضد المرأة في السعودية

في يوم المرأة العالمي: مغالطات حول نصيب المرأة من العمل والدخل والملكية

المرأة السعودية والوجه المطموس!

باحث سعودي: قيادة المرأة للسيارة قد يعرضها للاغتصاب

السجن والغرامة.. عقوبة تصوير المسؤولين بالسعودية دون علمهم

مسؤول سعودي يصفع مسنا في الثمانين ويصالحه بـ26 ألف دولار

وافد يعتدي على سعودية ونشطاء يطالبون بمعاقبته وترحيله

«بلدي الرياض»: سنحاسب موظفا اعتدى على أحد المواطنين