اللاجئون السوريون أسسوا أكثر من 10 آلاف شركة بتركيا

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 09:12 ص

تصدر السوريون المستثمرين الأجانب من حيث عدد الشركات التي يؤسسونها سنويا في تركيا، حيث بغ عددها خلال سبع سنوات أكثر من 10 آلاف شركة في مختلف القطاعات.

وبحسب تقرير لوقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية، فإن عدد الشركات السورية التي افتتحت في تركيا، منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، بلغ 7 آلاف و243 شركة مرخصة، وباقي الشركات السورية تصنف على أنها غير مرخصة  في السجلات الرسمية".

وبلغ عدد الشركات السورية المفتتحة خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام الحالي، 778 شركة جديدة، فيما بلغ مجموع رأسمال الشركات السورية المسجلة في تركيا 119 مليون و343 ألفا و550 ليرة تركية (تعادل 22.1 مليون دولار)، وفق المصدر ذاته.

و يتصدر السوريون قوائم الأكثر استثمارا بتركيا منذ ثلاث سنوات والأكثر حصولاً على أذونات العمل، وتشكل شركات السوريين في تركيا 14% من إجمالي رأس المال الأجنبي بين عامي 2011 و2017.

وحلّ السوريون في المركز الأول لجهة الحصول على تصاريح العمل في تركيا عام 2017، بعد أن حصل نحو 21 ألف سوري على أذون عمل بنسبة 24% من مجمل ما منحته وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

وتصدرت مدينة إسطنبول، الولايات التركية التي تركزت فيها الشركات السورية، حيث تحتضن المدينة حاليا 473 شركة سورية، تلتها ولاية مرسين في الجنوب، بـ 182 شركة.

وعلى صعيد القطاعات، تركز اهتمام السوريين على قطاعات التجارة بالجملة، والعقارات، والتجارة بالتجزئة، والوكالات السياحية، إضافة إلى شركات الاستشارات، والنقل البري، والأغذية والنسيج.

وتشير الإحصائيات التركية الرسمية إلى أن عدد السوريين المتواجدين في تركيا بحلول يونيو/حزيران 2018، بلغ 3 ملايين و325 ألف شخص، متوزعين على مختلف الولايات التركية.

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريون شركات لاجئون سوريون الاستثمار في تركيا

أياد مشبوهة تشعل نيران الغضب ضد السوريين في إسطنبول

استطلاع: 67% من الأتراك لا يرحبون باللاجئين السورييين

أردوغان: أبوابنا مفتوحة دائما على مصراعيها أمام المضطهدين

تركيا تعلن عودة أكثر من 369 ألف سوري إلى وطنهم

مصادر إعلامية: السوريون في تركيا متخوفون من زيارة كمال كلجدار أوغلو دمشق