بوادر «صراع عقائدي» يطفو مجددا داخل العائلة «الحوثية»

السبت 25 أبريل 2015 01:04 ص

قال أحد رموز علماء الزيدية وأحد أقرباء «عبدالملك الحوثي» في صعدة «محمد عبدالعظيم الحوثي» في مقطع صوتي: «أنا أتعجب ممن يسميهم مجاهدين، هم ملحدون منافقون محاربون لله ولرسوله وللمؤمنين، وقالوا إنهم يحاربون أميركا وإسرائيل، هؤلاء (شباب أنصار الله) كذابون مفترون، وأعداء الله ورسوله من قبل 20 عاما، وليس من الآن، وحسبكم أن العلماء مطبقون كلهم على كفر الشباب، وعلى أنهم مرتدون، وخارجون عن مذهب أهل البيت».

وذكر الباحث اليمني «عادل بن علي الأحمدي» في كتابه «الزهر والحجر» (الصادر عن مركز نشوان الحميري للدراسات والنشر) أنه في نهاية التسعينات حدثت مواجهة بين «حسين الحوثي» وسائر علماء الزيدية التقليديين، وصل بعضها إلى حد المناوشات العسكرية عام 2010.

ويبدو أنّ هذا الانشقاق الذي وصل إلى حد البراءة الدينية واتهام تنظيم «شباب الحوثي» بالمروق من رموز علماء الزيدية أنفسهم، إنما جاء من انضمام الأخير إلى مذهب ولاية الفقيه.

وأوضح الباحث طرفا من تفاصيل المواجهة على النحو الآتي: «نشطت مراكز الشباب المؤمن (تنظيم الحوثي) في العاصمة (صنعاء)، وصدرت الكتب والتسجيلات، وأقيمت اللقاءات ضمن حركة متنامية ومتناسقة تتضمن النقد الحاد للمذهب الزيدي، والهجوم على رموزه، وتدريس المذهب الجعفري، والترويج له ولأفكاره وشخوصه وهيئاته، علما أن بعض من وقعوا تحت تأثير هذه الحملة يؤرخون عام 1997 بصفته عام الانتقال الفعلي من الهادوية الجاردوية إلى الجعفرية الإثنى عشرية».

ومنذ قتل «حسين بدرالدين الحوثي» عام 2004 في الحرب الأولى بين نظام «علي عبدالله صالح» و«الحوثيين»، والخلافات المذهبية تتفشى داخل المنزل «الحوثي»، ولم يقتصر ذلك على دراسات الباحثين المستقلين أو أولئك الموالين لنظام الرئيس المخلوع أو لـ«حزب الإصلاح» إبّان حروب اليمن الستة مع «الحوثيين».

وفي عام 2009، بدا أن القناع انكشف، وأن المواجهة داخل العائلة «الحوثية» (من المذهب الزيدي) تتخذ مسارا من التشظي في الكيان الواحد، إذ أصدر العلامة الزيدي «محمد عبدالعظيم الحوثي» بيانا مضادا للتوجه إلى العقيدة الإمامية، واصفا المنتمين إليها بالمارقين، ومتجاوزا ذلك إلى خوض معمعة التكفير ضد تنظيم «عبدالملك الحوثي» المسمى آنذاك «الشباب المؤمن».

  كلمات مفتاحية

الحوثيين عبدالملك الحوثي الزيدية ولاية الفقيه الإثنى عشرية

«هادي» يتهم الحوثيين بمحاولة فرض المذهب الإثنى عشري في اليمن بقوة السلاح

الحاضر في التاريخ .. قصة الإمامة الزيدية في اليمن

أنباء عن زيارة مرتقبة للرئيس اليمني الأسبق «علي سالم البيض» للعاصمة الرياض

الرئيس اليمني الأسبق «البيض» يعلن عن طرح رؤية للسعودية لحل القضية الجنوبية