الاتحاد الأوروبي يحث طهران على إقناع النظام السوري بالمشاركة في عملية انتقالية

الأربعاء 29 أبريل 2015 08:04 ص

كشفت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغريني»، في تصريحات لها يوم أمس الثلاثاء، أنها ستحث العاصمة الإيرانية طهران، خلال لقاء مرتقب مع وزير خارجيتها «محمد جواد ظريف»، على السعي لإيجاد حل في سوريا، وذلك من خلال «إقناع النظام السوري بالمشاركة في عملية انتقالية».

وأبدت «موغريني»، رغبتها في أن تلعب طهران «دورا رئيسيا في سوريا من خلال إقناع النظام السوري بالمشاركة في عملية انتقالية سياسية»، قائلة إنها ستبحث هذه المسألة خلال لقاء مع وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الموجود هو أيضا في نيويورك من أجل مؤتمر متابعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وأضافت «موغريني» أن المحادثات مع «ظريف» سوف تتناول بشكل أساسي البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل وطريقة إنجاز الاتفاق الإطار الموقع في الثاني من أبريل/نيسان في لوزان بسويسرا، وذلك قبل 30 يونيو/حزيران المقبل.

وأشارت إلى أنها «تتوقع محادثات مثمرة» حول هذه المسألة خصوصا حول مسألة رفع العقوبات عن طهران وهي إحدى نقاط الخلاف، مضيفة: «سوف نتحدث أيضا عن أزمات إقليمية وعن دور يمكن أن تلعبه إيران بشكل بناء من أجل إيجاد حل في سوريا»، معتبرة أن أي اتفاق حول النووي قد «يفتح الطريق أمام دور مختلف لإيران في المنطقة».

كما قالت أيضا «ندعو إيران إلى لعب دور كبير ولكن إيجابي من أجل إقناع النظام السوري في المشاركة بعملية انتقالية يقوم بها السوريون أنفسهم»، مجددة التأكيد على أن الاتحاد الأوروبي «يدعم كليا» الجهود التي يبذلها وسيط الأمم المتحدة «ستفان دي ميستورا».

وأوضحت أيضا أنها ستجري سلسلة لقاءات في الأمم المتحدة مع دول مجلس الأمن قبل أن تلتقي الأربعاء في واشنطن نظيرها الأمريكي «جون كيري»، وأن تتوجه إلى الصين الأسبوع المقبل.

جدير بالذكر أن رهان الاتحاد الأوروبي حاليا هو الحصول على موافقة مجلس الأمن على التدخل بالقوة ضد مهربي أشخاص والمسؤولين عن غرق آلاف المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت المسؤولة مع ذلك إلى أن هذه العملية يجب أن تتم «بالتوافق مع القوانين الدولية» ورفضت تحديد أية مهلة زمنية لموافقة مجلس الأمن على ذلك.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني سوريا إيران جون كيري محمد جواد ظريف

«نصرالله»: إيران تسعي دائما للحوار لكن السعودية تكابر لأنها فشلت في سوريا والعراق ولبنان

«هافنغتون بوست»: تحالف تركي سعودي من أجل تدخل عسكري في سوريا

تقارير: إيران تسرق النفط العراقي لتمويل مصالحها في سوريا والعراق

وهم الحل السياسي في سوريا

«واشنطن» تفتح باب التفاوض مع «الأسد» .. ولندن ترد: «لا مكان له في سوريا»

على الاتحاد الأوروبي أداء دور في إنقاذ اليمن

إلى أين يتجه الوضع في سوريا؟

نظام «الأسد» يقصف «مخيم اليرموك» بالبراميل المتفجرة ويواصل خسائره في إدلب

إصابة رئيس هيئة الإمداد والتموين بجيش «الأسد» ومقتل مرافقه في تفجير بدمشق

الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا لوقف الغارات على المعارضة السورية المعتدلة «فورا»

الصين تجدد معارضتها لاستخدام القوة في سوريا وتؤكد تمسكها بالحل السياسي