«علاوي» يتهم «العبادي» بعدم الحفاظ على استقلالية العراق

الخميس 30 أبريل 2015 08:04 ص

شن «إياد علاوي» نائب الرئيس العراقي هجوما على رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، متهما إياه بعدم الحفاظ على استقلالية العراق، موضحا أنه في عهد النظام السابق بقيادة «نوري المالكي» لم يكن هناك أي تواجد عسكري للمليشيات والضباط الإيرانيين داخل البلاد.

وأوضح «علاوي» الذي شغل منصب رئيس الحكومة قبل 10 أعوام أن ما وصفها بـ«السياسية الإقصائية» التي انتهجها «العبادي» تجاه أهل السنة في العراق «لن تجني ثمارها، ولن يستطيع هزيمة تنظيم الدولة إلا بإعادة السلاح لعشائر السنة، وتمويلهم وإشراكهم في صنع القرار» على حد قوله.

وواصل المسؤول العراقي خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، قائلا أنه «يجب أن نطمئن السنة المتخوفين من المجهول الذي سيحكمهم إذا تم طرد تنظيم الدولة، لا سيما بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها تكريت، حينما نهبت مليشيات الحشد الشعبي منازل السنة وأحرقتها، وهو الأمر الذي لا يشجع عشائر السنة إطلاقا على المشاركة في قتال تنظيم الدولة».

وبيّن «العبادي» أنه التقى شيخ قبائل «شمر»، الذي أكد له أن أفراد قبيلته مستعدون لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية» «بشرط أن يكونوا هم والمليشيات الشيعية تحت مظلة الجيش العراقي»، وهو الأمر الذي دعا «علاوي» للمطالبة بوضع حد للتجاوزات التي تقدم عليها مليشيات «الحشد الشعبي». متابعا هجومه على «العبادي» متهما إياه بالفشل في إتمام مصالحة بين «السنة»، و«الشيعة».

وأضاف: «حينما تم تعيينه في الصيف الماضي، أكّد حيدر العبادي أن المصالحة ستكون أولويته. ولكن الأشهر الثمانية الماضية تظهر أنه ليس مهتما بمصالحة حقيقية، ولم يتم تسجيل أي تقدم».

ورأى «علاوي» أن سبب فشل «العبادي» في إتمام مصالحة بين السُّنة والشيعة، يعود إلى عدم قدرته على الخروج عن الأوامر الإيرانية التي تدير النظام العراقي بشكل شبه مباشر، وتفرض سياساتها على الحكومة العراقية.

وشدد «إياد علاوي» على أن أي خطوة باتجاه الإصلاح وتوحيد الصف بين السنة والشيعة «لا بد أن تصحبها إفراجات عن كافة المعتقلين دون وجه حق، بالإضافة إلى إعادة النظر في ملف البعثيين القدامى، مشيرا إلى أن جزءا كبيرا منهم يسعى لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية ويجب الاستفادة منهم».

واختتم «علاوي» حديثه بالتأكيد على أنه «كي يبقى العراق، ينبغي أن تكون المصالحة هي المفتاح الأساسي، وبدون مصالحة حقيقية، لن ينهض العراق».

 

  كلمات مفتاحية

علاوي العراق العبادي الحشد الشعبي الدولة الإسلامية

«العبادي»: وصف «الحشد الشعبي» بـ«المليشيات» يُعد «ظلما كبيرا»

لجنة تحقيق الموصل تبحث استجواب «المالكي» حول تورطه في سقوط المدينة

«حسن نصر الله» يتوسط بين رئيس الوزراء العراقي «العبادي» وسلفه «المالكي»

منظمة حقوقية تتهم «نوري المالكي» بتجنيد المئات من الأطفال في صفوف المليشيات الشيعية

إياد علاوي: الملك عبدالله يكن احتراما للعراق ... والموسوي يتهمه بالتبعية للسعودية

«فاينانشيال تايمز»: العراق مصدر قلق للولايات المتحدة.. و«أوباما» ضحية

«علاوي»: إيران تتحكم في العراق بغطاء أمريكي .. و«العبادي» لا يقوم بإصلاحات