«الدولة الإسلامية» يكمل بناء «سور الخلافة» حول الموصل

الأحد 3 مايو 2015 11:05 ص

يواصل تنظيم «الدولة الإسلامية» استراتيجية حصار المدن عبر قطع الطرق المؤدية إليها، فيما نجحت القوات العراقية في وقف هجومه على مركز مدينة الرمادي. وركز التنظيم اهتمامه على تحصين حدود مدينة الموصل ببناء خندق وأسرع في نصب جدار أسمنتي، وأطلق عليه اسم «سور الخلافة».

وقال الشيخ «عبد المجيد الفهداوي» أحد شيوخ الرمادي لـصحيفة «الحياة» أمس الأحد، إن «مركز الرمادي الذي يضم المجمع الحكومي ومقر قيادة العمليات أصبح مؤمناً بالكامل وخارج خطر «الدولة الإسلامية» بعد أيام من القتال حول الرمادي».

وأضاف أن المعارك تدور حاليا في مناطق شمال المحافظة وغربها، وأن سيطرة «الدولة الإسلامية» على منطقة «البوفراج» الاستراتيجية شمال الرمادي تواجه القوات الأمنية هجمات شرسة منطلقة من هذه المنطقة، وفشلت محاولات عدة لتحريرها.

وقال ضابط كبير في قيادة عمليات الأنبار إن «تنظيم الدولة الإسلامية يواصل استراتيجية حصار المدن الرئيسية عبر السيطرة على الطرق الرابطة بينها»، مشيراً إلى أن «الطرق الرابطة بين الرمادي وناحية البغدادي وقضاء حديثة غالباً ما تكون محفوفة بالمخاطر».

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس محافظة الأنبار «صباح كرحوت» أبناء العشائر إلى التطوع في صفوف القوات الأمنية في معسكر الحبانية بالتزامن مع قرب وصول أسلحة أميركية إلى القاعدة مخصصة للأنبار.

وأشار المصدر إلى أن التنظيم يشن منذ أول أمس حملة اعتقالات في شوارع مدينة الموصل طاولت عناصر يشك بأنها نفذت حملة اغتيالات ضد عناصر «الدولة الإسلامية».

ووفقا للمصدر، فإن التنظيم أجرى سلسلة من التغييرات الإدارية للأمراء العسكريين والقضاة الشرعيين والمقاتلين من مجموعات النخبة بين الرقة والموصل خلال الأسبوع الماضي.

وفي غضون ذلك، استمر القلق الحكومي والسياسي في بغداد من مشروع قرار يعتزم الكونغرس الأميركي مناقشته ويسمح بتسليح العشائر السنية وقوات «البيشمركة» الكردية بشكل منفصل عن بغداد.

ودعا رئيس البرلمان «سليم الجبوري» أمس إلى عقد اجتماع لقادة الكتل السياسية لمناقشة رد موحّد من القوى السياسية العراقية على مشروع القرار الأمريكي، فيما اعتبر زعيم «المجلس الأعلى الإسلامي» «عمار الحكيم» أن المشروع الأميركي يهدف إلى تقسيم العراق.

وكان «مقتدى الصدر»، زعيم التيار الصدري الشيعي، قد هدد الأسبوع الماضي برفع قرار التجميد عن «جيش المهدي» الجناح العسكري للتيار الصدري، لضرب المصالح الأميركية داخل العراق وخارجه في حال إقرار مشروع قانون في الكونغرس.

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية الحشد الشعبي

تركيا تسلح 8 آلاف متطوع لتحرير الموصل

شيوخ 30 عشيرة عراقية يبايعون «أبوبكر البغدادي» في الموصل

رغم تعثر الحملة على تكريت.. الجيش العراقي يتجهز لمعركة الموصل

أكثر من 800 قتيلا في صفوف «الدولة الإسلامية» بالموصل خلال الشهر الماضي

«الدولة الإسلامية» يزيل الشعارات وأرقام اللوحات الخاصة به من مركباته بالموصل

«الدولة الإسلامية» يسيطر على حقل نفطي قرب مدينة تدمر وسط سوريا

«الدولة الإسلامية» يستعرض عضلاته في الموصل بعرض عسكري «غير مسبوق»

تنظيم «الدولة الاسلامية» يغلق سد الرمادي ويفتح «حرب مياه» في العراق

«الدولة الإسلامية» يلحق الضرر بخمس محافظات عراقية بإغلاقه «سد الرمادي»

أسرار بقاء «الدولة الإسلامية» في الموصل لأكثر من عام

الداخلية التونسية تحقق في بث إذاعة تابعة لـ«الدولة الإسلامية» في جزيرة جربة