شيوخ 30 عشيرة عراقية يبايعون «أبوبكر البغدادي» في الموصل

الأربعاء 1 أبريل 2015 06:04 ص

بايع قادة ورموز 30 عشيرة عراقية زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية»، «أبوبكر البغدادي» في إحدى القاعات الضخمة بمدينة الموصل التابعة لمحافظة نينوى شمالي العراق، وذلك وفقا لما بثه المكتب الإعلامي لما يعرف بـ «ولاية نينوى» التابعة للتنظيم.

ورحب أحد شيوخ عشائر الموصل، وهو أيضا من قيادات التنظيم بشيوخ العشائر الحاضرين، قائلا في الفيديو المتداول: «مرحبا بتاج الرؤوس، ومرحبا بعلية القوم ومرحبا بآبائنا وأعمامنا وأخوالنا، مرحبا بسادة القوم ووجهاء القوم وسادتهم»، وتابع: «فأنتم أهل العزة والرفعة والشرف وأهل الأنفة، هكذا تربينا في أحضانكم ودواوينكم».

ورغم الإطراء الواسع عليهم، إلا أن المتحدث نفسه أوضح أن قيادة التنظيم لها الفضل على وجوه العشائر في قبول توبتهم كونهم من المرتدين سابقا، قائلا: «أول يوم بالفتح فتحنا باب التوبات وقبلنا الناس كما قال أميرنا مع أننا قدرنا عليهم والله عز وجل يعذرنا، يعني من قبل القدرة كان الباب مفتوحا ولكن بعد القدرة أصبحت منة من أمير المؤمنين»، وتابع: «باب التوبة مفتوح ولو قتل منا ألف ألف، فتوبة المرتد الواحد أحب علينا من قتل المرتدين جميعا».

وقد ظهر في مقطع الفيديو، الأردني «عمر مهدي زيدان»، أحد أشهر منظري تنظيم «الدولة» في الأردن قبل سفره إلى العراق والتحاقه بصفوف التنظيم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث غاب عن الأنظار منذ ذلك التاريخ وحتى ظهوره في إصدار اليوم.

وقال «عمر مهدي زيدان» في الفيديو، إن «الدين الإسلامي سيبقى منتصرا سواء بقيت الدولة الإسلامية أم ذهبت، لكن إن أردنا النجاح في الدنيا والنجاح في الآخرة فلنمتثل لقول الله عز وجل (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن)».

كما كشف الشيخ «عبدالسلام الجبوري»؛ أحد وجهاء عشائر الجبور، أن سبب بيعتهم لتنظيم «الدولة» هي قوته وقدرته على أخذ واسترداد حقوق أهل السنة، قائلا: «مَن مِن السياسيين قدر يشيل صخرة وحدة تعيق طريقنا؟ كم من النساء انتهكت أعراضها؟ الرجولة والنخوة يجب أن تكون في وقتها».

وتحدث الشيخ «عمر البجاري» عن المزايا والحرية التي يتمتعون بها في ظل «دولة الخلافة»، وأضاف: «في زمن القيد والإهانة كان أي شيخ منا يريد يطلع عالجزيرة أو عالداخل والخارج يخشى يشيل مسدس يحمي حاله، لكن اليوم نمشي بطولنا ونمشي بفخر، وواجب على كل شيخ عشيرة حث أبناء عشيرته على التبرؤ من أثيل النجيفي محافظ نينوى والزمرة اللي معاه»، موضحا أن الناس منقسمين اليوم بين «كون إسلام وكون كفر».

بدوره، هاجم الشيخ «راشد الحمداني» من العشيرة المعروفة في الموصل، التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» قائلا بإنه أوهم العراقيين بنيته تحريرهم من الظلم، إلا أنه في الحقيقة يريد تحريرهم من كلمة «لا إله إلا الله»، وفق قوله.

وقد اتضح في المقطع المسجل، مهارة الفريق الذي أخرج الفيديو بحيث استطاع أن يعرض أكبر جزء من حديث شيوخ العشائر بمدة وجيزة، حيث تكلم كل فرد منهم بموضوع مختلف عن الآخر، بالإضافة إلى أخذ لقطات طولية للقاعة الضخمة التي امتلأت بـ«أصحاب البشوت»، وهم علية القوم في مدينة الموصل.

من ناحيته، تحدى الشيخ «فارس الطائي»، إيران والمليشيات الموالية لها في العراق بأن يدخلوا الموصل، وأضاف: «نقول لمن يدعي أن بغداد هي عاصمة الإمبراطورية الفارسية، اخسأ فلن تعدوا قدرك فوالله هناك رجال سيلبسونك ثوب الذل والصغار ما تعاقب الليل والنهار».

بدوره قال الشيخ «صفوك الطائي» إن عشيرته مع «الدولة الإسلامية في كل شيء»، مضيفا: «إحنا وعشائرنا وكل العرب مرينا بظروف صعبة، لذلك سنكون مع الدولة الإسلامية نقاتل الأعداء الروافض والبيشمركة، ونحن لا نقول إننا معكم بالكلام والتجربة أكبر برهان، جربونا وشوفوا شو نسوي».

فيما قال «قحطان الصميدعي»، شيخ عشائر الصميدع في الموصل، إنه وعشيرته التي يبلغ عدد أفرادها أكثر من 2000 شخص أصبحوا «جنودا استشهاديين لدى أبو بكر البغدادي».

وفي نهاية الاجتماع وقف جميع شيوخ العشائر لتلاوة نص البيعة العلنية لزعيم تنظيم الدولة «أبو بكر البغدادي»، مرددين: «نبايع أمير المؤمنين أبو بكر البغدادي خليفة المسلمين على السمع والطاعة في المنشط والمكره والعسر واليسر وعلى أثره في أنفسنا وألا ننازع الأمر أهله إلا أن نرى كفرا بواحا عندنا من الله فيه برهان، والله على ما نقول شهيد، والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر».

وتعد بيعة عشائر الموصل العلنية لتنظيم الدولة هي الأكبر منذ تأسيس التنظيم في العام 2006، حيث تفوقت على غيرها من فيديوهات البيعات السابقة في عدة «ولايات» مثل حلب والرقة والأنبار وسيناء وغيرها من حيث عدد الحضور والتغطية الإعلامية.

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي إيران التحالف الدولي

كتيبة «عقبة بن نافع» تجدد ولاءها لـ«الدولة الإسلامية» وتهدد بهجمات جديدة في تونس

«فتى الجزيرة» الملثم يبايع «أبابكر البغدادي» ودولته الإسلامية أمام الحرم المكي

أنصار لتنظيم القاعدة في اليمن يبايعون «الدولة الإسلامية»

شريط فيديو يظهر أحد منفذي عملية احتجاز الرهائن في فرنسا وهو يبايع «البغدادي»

«عبدالباسط الساروت» يبايع تنظيم «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يكمل بناء «سور الخلافة» حول الموصل

لجنة التحقيق في «سقوط الموصل» تعتزم استدعاء «المالكي» للإدلاء بشهادته

«ديلي بيست»: «البغدادي» نقل للعلاج في الرقة بعد إصابته في العمود الفقري

«البغدادي» يدعو مسلمي العالم للانضمام إلى دولته ويشن هجوما على حكام السعودية

فيديو.. «ولايات القوقاز» تنضم لـ«الدولة الإسلامية» وتدعو كافة المسلمين لمبايعة «البغدادي»

أنباء عن إصابة «أبوبكر البغدادي» في نينوى .. والتحالف لا يستطيع التأكيد