واشنطن تدافع عن نفسها: قنابلنا العنقودية تحترم شروط الانفجار بشكل «شبه كامل»

الاثنين 4 مايو 2015 11:05 ص

صرح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» إن الولايات المتحدة تصنع «ذخائر عنقودية تحترم الشرط الصارم بالانفجار بشكل شبه كامل»، مؤكدا أن نسبة القنابل الصغيرة التي قد لا تنفجر في هذا النوع من الذخائر تقل عن 1%.

وتحتوي القنبلة العنقودية الواحدة على عشرات القنابل الصغيرة التي في حال لم تنفجر جميعها حال ارتطامها بالأرض، تصبح تلك غير المنفجرة أشبه بألغام يمكن أن تقتل أو تشوه أشخاصا مدنيين حتى بعد مرور وقت طويل على سقوطها.

وكانت منظمات غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان أكدت أمس، وجود صور ومقاطع فيديو وغيرها من الأدلة التي تؤكد استخدام ذخائر عنقودية من صنع الولايات المتحدة في الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف خلال الأسابيع الأخيرة على محافظة صعدة، معقل مليشيات الحوثيين في شمال اليمن على الحدود مع السعودية.

إلا أن المسؤول العسكري الأميركي شدد على أن واشنطن لا تزود أي دولة بذخائر عنقودية إلا بعد أن تلتزم هذه الدولة بأن «ينحصر استخدام الذخائر العنقودية بأهداف عسكرية محددة بوضوح وألا يتم استخدامها في مناطق معروف أن فيها مدنيين أو يقطنها في العادة مدنيون». وأضاف «من الواضح أن هذا عنصر حاسم في السياسة الأميركية التي ترعى تصدير القنابل العنقودية».

وأكدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في بيان رسمي لها صادر أمس الأحد، أن هذه الذخائر استخدمت في هضبة مزروعة تبعد 600 متر من منطقة مأهولة، مشددة على أن هذه القنابل التي تنفجر بعد سقوطها «تشكل خطرا طويل الأمد على حياة المدنيين» مذكرة بأنها ذخيرة محظورة بموجب اتفاقية أبرمت في 2008 ووقع عليها 116 بلدا ليس من ضمنها الولايات المتحدة أو السعودية أو اليمن.

وأكد المسؤول في «البنتاغون» أن الولايات المتحدة «تأخذ على محمل الجد كل المعلومات المتعلقة بسقوط قتلى مدنيين في الأعمال الحربية الجارية في اليمن»، داعيا «كل الأطراف إلى احترام القانون الدولي الإنساني واخذ كل الإجراءات المتاحة للحد بأكبر قدر ممكن من إلحاق الضرر بالمدنيين».

  كلمات مفتاحية

واشنطن البنتاغون ذخائر عنقودية السعودية اليمن هيومن رايتس

اشتباكات عنيفة في مطار عدن .. واتهام التحالف العربي باستخدام القنابل العنقودية

«هيومن رايتس ووتش»: السعودية استخدمت «ذخائر عنقودية» في غاراتها على اليمن

«نيويورك تايمز»: ضغوط دولية بسبب تضرر المدنيين وراء توقف «عاصفة الحزم»

«هيومن رايتس» تطالب بتحقيقات دولية حول انتهاك «عاصفة الحزم» لقوانين الحرب

الحوثيون ينصبون مضادات الطائرات فوق مدارس ومنازل المدنيين بصنعاء!

«هيومن رايتس» تجدد اتهامها للتحالف العربي باستخدام «ذخائر عنقودية» في اليمن

مجددا .. «هيومن رايتس» تتهم التحالف العربي باستخدام «صواريخ عنقودية» في اليمن