وزير يمني: الحوثيون ارتكبوا «جرائم حرب» في عدن وفرضوا «إرهابهم» على المواطنين

الخميس 7 مايو 2015 07:05 ص

قال وزير حقوق الإنسان اليمني «عزالدين الأصبحي» إن اليمنيين يعيشون حالة من القمع والإرهاب من قبل «الحوثيين»، وإن بيانهم الذي اعترفوا فيه بجرائمهم في عدن يدل على ذلك، نافيا سقوط عدن بأيدي قوات الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وأضاف «الأصبحي» أن جرائم «الحوثيين» في عدن هدفها تمزيق النسيج الاجتماعي بالمحافظة، مشددا على دعوة اليمن لعقد جلسة طارئة في «مجلس الأمن» بعد أحداث عدن.

وأوضح أن حيا من أحياء وسط عدن يدعى «التواهي» سيطر عليه المتمردون، وليس عدن بأكملها.

وعرض وزير الخارجية اليمني الدكتور «رياض ياسين» عددا من الصور أثناء مؤتمر صحافي في مقر السفارة اليمنية أمس، بحضور «الأصبحي» والوزير «عبدالرقيب الأســـودي»، ولم يتمالك الوزير نفسه عند عرض صور الأطفال والنساء ضحايا القذيفة الموجهة من ميليشيات المتمردين نحو قاربهم، وقطع حديثه للحظات باكيا، واعتبر أن ما قامت به الميليشيات «الحوثية» وعناصر المخلوع صالح «جرائم حرب»يعاقب عليها القانون الدولي.

وذكر أن القارب كان يحمل 50 فردا من الأطفال والنساء وكبار السن، وقال: «تعرض عدد كبير من النساء للاغتصاب، وعدد من الأطفال للتعذيب ثم القتل. وتمت تصفية عدد من الشباب ونهب للمنازل والمرافق الحيوية في عدن، وأطلق المتمردون قذائف مدفعية ثقيلة نحو العزل ولم يسلم من عنفهم حتى الشجر والحجر».

ودعا «ياسين» المجتمع الدولي إلى القيام بواجباته تجاه القرار الذي لم يطبق بنوده زعيم «الحوثيين»، «عبدالملك الحوثي» و«صالح»، مطالبا بتكوين لجنة عاجلة لتقصي الحقائق على الأرض عن فظائع المتمردين، وتمكين المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان من القيام بمهماتها ورصد وتوثيق الانتهاكات الإنسانية.

وأشار إلى أن لقاء يعقده اليوم مع وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» سيناقش مستجدات الحرب على المتمردين، مضيفا أن اجتماعه مع «كيري» سيبحث كيفية تقديم المساعدات التي أعلنتها الولايات المتحدة، وتبلغ قيمتها 68 مليون دولار.

واتهم المتمردين بالسعي إلى تعطيل الحوار الذي سيقام في 17 من الشهر الجاري، وذلك عبر ضرب عدن وقتل الأبرياء، مشيرا إلى عدم فتح باب للحوار مع «صالح» أو أحد أفراد عائلته ما لم يتم وضع السلاح وإيقاف آلة الحرب.

وكان «ياسين» دعا  أمس الأربعاء قوات التحالف العربي بالتدخل بأسرع وقت ممكن لإنقاذ المدنيين في محافظة عدن من هجمات المسلحين «الحوثيين».

وطالب وزير الخارجية اليمني بتطبيق فوري لقرار مجلس الأمن 2216، مضيفا أن جماعة الحوثي لم تلتزم بتطبيق بنود القرار.

وندد «ياسين» بما ارتكبه «الحوثيون» في عدن، وأشار إن أكثر من 50 شخصا قتلوا في مدينة التواهي بعدن، مؤكدا أن المسلحين «الحوثيين» يقصفون عشرات الأسر التي تحاول النزوح بالمدفعية.

كما أشار «ياسين» إلى أن جماعة «الحوثي» تمنع فرق الإغاثة من الوصول إلى المدنيين المصابين في عدن، مطالبا بـتشكيل لجنة تقصي حقائق في جرائم «الحوثيين» ضد المدنيين في عدن.

وتوعد «ياسين» «الحوثيين» بـالعقاب لما ارتكبوه من جرائم ضد المدنيين والأطفال في المحافظة، وقال «هذا تصعيد واضح هدفه الرئيسي إفشال حوار الرياض».

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن الحوثيين علي عبدالله صالح رياض ياسين مجلس الأمن جرائم حرب

«كيري» يبحث في السعودية ”هدنة إنسانية“ باليمن ويحمل الحوثيين مسؤولية الأزمة

مؤتمر الحوار الوطني اليمني في 17 مايو سيضم المنشقين عن «صالح»

قطر تنفي تدخلها بريا في اليمن .. وتؤكد: قواتنا رهن إشارة السعودية

منشقون عن حزب «صالح» يجتمعون في القاهرة بتنسيق مع أبوظبي

لقاء تشاوري في قطر يحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن ويصفها بـ«الكارثية»

الخارجية الروسية تحذر السعودية من انعكاسات أي تدخل بري في اليمن

وزير الخارجية اليمني يطالب بتدخل بري عربي في أقرب وقت ممكن

قتلى وجرحى من المدنيين في قصف لـ«الحوثيين» على الضالع جنوب اليمن

«الحوثيون» يقصفون عدن وتعز وقوات يمنية مدربة في السعودية تصل أبين لمساندة المقاومة