عشرات الآلاف يفرون من القتال في جنوب السودان .. والمنظمات الإغاثية تنسحب

الأحد 10 مايو 2015 05:05 ص

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجماعات أخرى، أمس السبت، إن عشرات الآلاف فروا من القتال الضاري الذي تدور رحاه في ولاية الوحدة بالقطاع الشمالي من جنوب السودان فيما انسحب العاملون في المنظمات الانسانية من المنطقة.

وكانت أزمة سياسية اندلعت في أواخر عام 2013 قد فجرت قتالا بين قوات موالية للرئيس «سلفا كير» ومتمردين موالين لحليفه ونائبه السابق «ريك مشار». ونكأ الصراع في أحدث دولة في العالم جروح نزاعات عرقية بين قبائل الدنكا التي ينتمي لها «كير» وقوات من قبائل النوير العرقية التي ينتمي لها «مشار».

وأكد المتحدث العسكري «فيليب أقوير» أن قتالا يدور في ولاية الوحدة فيما لم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم المتمردين للتعليق.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنها أغلقت مستشفى في بلدة لير وسط أنباء عن هجوم وشيك، وأضافت أنها كانت قد أغلقت نفس هذا المستشفى العام الماضي عندما فر منه العاملون على أقدامهم حاملين على ظهورهم المرضى من ذوي الحالات الحرجة. وقال بيان إن العاملين اختبأوا على ضفاف المستنقعات واضطروا للشرب من مياهها الملوثة.

وقال «بول كريتشلي» رئيس المهمة: «اليوم انسحبنا مرة أخرى وقلوبنا يعتصرها الحزن لأننا نعلم ما سيكابده المدنيون عندما تنقطع عنهم الرعاية الطبية الضرورية اللازمة لإنقاذ الحياة».

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصورة منفصلة إنها اضطرت أيضا لسحب العاملين بها من بلدة لير وأنها تشعر بالقلق على سلامة عشرات الآلاف ممن أفادت انباء بأنهم فروا من المنطقة.

وقال «فرانز راوخنشتاين» الذي يرأس وفد اللجنة الدولية إلى جنوب السودان «تواجه هذه المجموعات معركة من أجل البقاء والاختباء وسط الأحراش وسط ظروف بالغة القسوة».

وأضاف أن هذا القتال قد يمنع المزارعين من زراعة محاصيلهم التي هم في أمس الحاجة إليها خلال موسم الأمطار الوشيك.

 

  كلمات مفتاحية

اندلاع القتال جنوب السودان جماعات المعونة الرعاية الطبية الفارون

هل حان زمن الالتفات الخليجي إلى السودان؟

منظمات حقوقية بجنوب السودان تطالب بنشر تقرير إفريقي عن انتهاكات حقوق الإنسان

وساطة صينية في جنوب السودان

«رايتس ووتش»: قوات حكومية ارتكبت «جرائم حرب» في ولاية الوحدة بجنوب السودان

الأمم المتحدة: سلاح إسرائيلي يؤجج النزاع في جنوب السودان

وزير خارجية جنوب السودان: علاقتنا مع دول الخليج جيدة ونبحث الانضمام للجامعة العربية