وزير خارجية جنوب السودان: علاقتنا مع دول الخليج جيدة ونبحث الانضمام للجامعة العربية

الثلاثاء 7 يونيو 2016 12:06 م

وصف وزير خارجية جنوب السودان «دينق ألور» علاقة بلاد مع الدول العربية بالممتازة، قائلا «علاقتنا مع مصر ودول الخليج في قمة نضجها».

وأكد على ذلك خلال حوار له مع «الشرق الأوسط»، قائلا «لدينا سفارات في السعودية والإمارات والكويت، ونعمل الآن على افتتاح سفارة في قطر، ما يؤكد أن علاقاتنا ممتازة بالدول العربية». 

وتابع «نحن أقرب دولة إفريقية إلى العالم العربي في جنوب السودان، ونتكلم لغة عربية خاصة تعرف بـ(عربي جوبا)، ونستخدمها كلغة تخاطب، وهي شبيهة للغة العربية التشادية».

وكشف عن سعي بلاده للانضمام إلى جامعة الدول العربية، مضيفا «سأزور مصر قريبا لبحث هذا الموضوع، فلدي دعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ولو لم أستطع الذهاب في ما تبقى له من أيام، فإن الدكتور أبو الغيط الذي يتهيأ للأمانة العامة صديق لنا، وسنناقش معه سبل التعاون المشترك بيننا والجامعة».

وأشار إلى توجه حكومة بلاده في الوصول لحلول للقضايا العالقة بين حكومة جوبا والخرطوم، وإنفاذ اتفاقية التعاون المشترك الموقعة من قبل رئيسي البلدين، وكشف عن توجه جديد لحكومته لطي صفحة خلافات الدولتين دفعة واحدة.

وقال «ألور» إن الرئيس السوداني «عمر البشير» أبلغ وفد جنوب السودان بأن الاجتماعات التي شهدتها الخرطوم اليومين الماضيين للجنة الأمنية السياسية المشتركة، برئاسة وزيري دفاع في حكومة جوبا والخرطوم، أفلحت في وضع حجر الأساس لبناء علاقات تسود فيها الثقة بين البلدين.

 ودولة جنوب السودان، تأسست عندما استقلت عن السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011.

توجد في جمهورية جنوب السودان العديد من اللغات الإفريقية المحلية وتستخدم العربية على نطاق واسع، ولكن لغة التعليم والحكومة والأعمال هي الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية لجنوب السودان منذ عام 1928، واعترف بها كلغة أساسية لجنوب السودان في أواخر ثمانينات القرن العشرين. 

واللغة العربية المتميزة في جنوب السودان والتي تعرف باسم «عربي جوبا» تكونت في القرن التاسع عشر بين أحفاد العساكر السودانيين وهي منحدرة من لغة قبيلة باري التي تستخدم على نطاق واسع.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوبا جنوب السودان عمر البشير جامعة الدول العربية السودان السعودية

الأمم المتحدة: سلاح إسرائيلي يؤجج النزاع في جنوب السودان

«رايتس ووتش»: قوات حكومية ارتكبت «جرائم حرب» في ولاية الوحدة بجنوب السودان

عشرات الآلاف يفرون من القتال في جنوب السودان .. والمنظمات الإغاثية تنسحب

منظمات حقوقية بجنوب السودان تطالب بنشر تقرير إفريقي عن انتهاكات حقوق الإنسان

وساطة صينية في جنوب السودان

السودان يجيز اتفاقية استثمارية مع السعودية لزراعة مليون فدان لمدة 99 عاما

مؤسسة «خليفة للأعمال الإنسانية» تقدم مساعدات عاجلة للسودان