فاتف تمدد مهلة إيران للامتثال لقواعد غسيل الأموال

الجمعة 22 فبراير 2019 09:02 ص

أمهلت مجموعة العمل المالي "فاتف"، الجمعة، إيران حتى يونيو/حزيران لإصلاح قوانينها ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإلا ستواجه بنوكها تشديدا في عمليات الفحص والتدقيق العالمية.

وقال مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، "مارشال بيلينجسلي"، الذي رأس اجتماع "فاتف"، إن إيران أمامها حتى يونيو/ حزيران قبل سريان إجراءات مضادة بشكل تلقائي، وفق "رويترز".

وأوضح "بيلينجسلي"، بيلينجسلي"، أن "ذلك مؤشر كبير من فاتف إلى أن الوقت انتهى، وأن خطة العمل انقضى موعدها ونتوقع تطبيقها بدون تأجيل".

وأعطت "فاتف"، وهي منظمة عالمية معنية بمكافحة تدفقات الأموال غير المشروعة وتتخذ من باريس مقرا، طهران في أكتوبر/ تشرين الأول مهلة حتى فبراير/ شباط لإكمال إصلاحات تجعلها ملتزمة بالأعراف الدولية أو مواجهة عواقب. لكن "فاتف" خلصت في اجتماع عُقد هذا الأسبوع إلى أن إيران لم تفعل ذلك.

وتابع "بيلينجسلي" إنه سيطلب من أعضاء "فاتف" حول العالم تكثيف إجراءات الإشراف على فروع البنوك الإيرانية في مناطقهم، بما في ذلك التفتيش في الموقع.

وفي حالة عدم الامتثال، فإن "فاتف"، التي تضم 37 دولة، ستدعو أعضاءها إلى إسداء النصح لبنوكهم بفحص جميع الأنشطة مع إيران، بما في ذلك الحصول على معلومات أو أسباب المعاملات المزمعة، وتعزيز القيود على التعاملات وتحديد أنماط التعاملات من أجل تعزيز التدقيق.

وتقول الشركات الأجنبية إن التزام إيران بقواعد "فاتف" ضروري إذا كانت طهران تريد اجتذاب المستثمرين، خصوصا بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها.

وربطت فرنسا وبريطانيا وألمانيا التزام إيران وحذفها من القائمة السوداء لـ"فاتف" باستخدام قناة جديدة للتجارة بغير الدولار مع إيران تجنبا للوقوع تحت طائلة العقوبات الأمريكية.

ورحب البنك المركزي في إيران بتمديد "فاتف" المهلة ودعا في بيان البرلمان إلى "الموافقة على مشاريع القوانين المتبقية بأسرع وقت ممكن"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية.

وتسعى حكومة الرئيس الإيراني "حسن روحاني" ومؤيدوه في البرلمان إلى ضمان تبني 4 مشاريع قوانين لتحقيق امتثال إيران بالقواعد التنظيمية لـ"فاتف".

وجرت الموافقة على قانونين لكن العملية شهدت تباطؤا بفعل المحافظين الذين يعارضون تمرير تلك التشريعات، قائلين إنها يمكن أن تلحق الضرر بدعم إيران لحلفاء مثل جماعة "حزب الله"، التي تدرجها الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا فاتف القائمة السوداء غسل أموال إصلاحات

هل تبحث الحكومة الإيرانية عن دعم المراجع الشيعية لاتفاقيات فاتف؟

الاتحاد الأوروبي يعلن مراقبة كرة القدم بسبب عمليات غسيل الأموال 

فاتف تعيد إيران للقائمة السوداء.. وطهران: قرار مسيس