السعودية.. شروط وضمانات جديدة لعودة العمالة المنزلية الإثيوبية

السبت 23 فبراير 2019 08:02 ص

حددت لجنة الاستقدام بالغرف التجارية السعودية في جدة والطائف عدة ضوابط واشتراطات؛ لاستقدام العاملات المنزلية من دولة إثيوبيا خلال الفترة المقبلة.

وقال رئيس لجنة الاستقدام بجدة "يحيى آل مقبول"، ورئيس لجنة الاستقدام بالطائف "جمال الزهراني"، إن الاشتراطات تضمنت إلزام العاملة بالكشف الطبي والنفسي بالمستشفیات المعتمدة لدى سفارة المملكة بإثیوبیا، وحصولھا على الشھادات الطبیة والأمنیة، وخلو سجلھا الأمني من أي قضایا جنائیة، وفقا لصحيفة "المدينة".

وأضافا أن الاشتراطات شملت تدریب العاملة بالمعاھد والمراكز المعتمدة لمدة لا تقل عن 30 یوماً، ويفضل أن تكون ذات خبرة في الأعمال المنزلیة، وألا یقل عمرها عن 23 عاماً، والتزام المكاتب السعودیة بقیمة التعاقدات مع نظیرتھا الإثیوبیة والتي تبلغ 900 دولار ما یعادل 3375 ریالا، وأن يجرى الاستقدام من خلال المكاتب والشركات المعتمدة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أوقفت استقدام العمالة الإثيوبية منذ نحو 4 سنوات بشكل مؤقت لأسباب تتعلق بممارسات من قبل هذه العمالة ولحين معالجتها، وقوبل الإيقاف بإجراء مماثل من قبل السلطات الإثيوبية علقت فيه نشاط الاستقدام للعمالة الرجالية والنسائية المرسلة إلى المملكة، بما فيها التأشيرات الجديدة.

يشار إلى أن عدد العمالة المنزلية في السعودية بلغ بنهاية الربع الثالث من العام المنصرم نحو 2.42 مليون، تشكل نسبة الذكور منهم 68% بواقع 1.64 مليون عامل، فيما تمثل الإناث نحو 32% من إجمالي العمالة المنزلية بـ781.6 ألف عاملة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة المنزلية إثيوبيا

رايتس ووتش ترصد هجرة إثيوبيين عبر درب الانتهاكات الخليجي

تفاصيل مروعة.. كيف تتعامل السعودية مع المهاجرين الإثيوبيين؟

تفاصيل التعديلات الجديدة باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب بالكويت

السعودية تضع ضوابط جديدة للعمالة المنزلية