الأربعاء 23 أكتوبر 2019 07:10 ص

حددت دولة الكويت العدد الأقصى للعمالة المنزلية ضمن قرار وزاري خاص باللائحة التنفيذية الجديدة لقانون إقامة الأجانب الصادرة مؤخراً، بعد تعديلها.

ونصت اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون إقامة الأجانب بالمادة السادسة، على أنه يجوز منح عدد 3 أفراد للعمالة المنزلية لرب الأسرة التي تتكون من 7 أفراد أو أقل.

ونوهت اللائحة، إلى أنه يجوز منح عدد 4 أفراد للعمالة المنزلية لرب الأسرة التي تزيد على 7 أفراد.

كما يجوز منح عامل منزلي واحد لرب الأسرة زيادة على 7 أفراد مقابل كل فرد من ذوي الإعاقة في الأسرة، شريطة أن يتم إثبات ذلك بالمستندات الصادرة من الجهات المختصة.

 كما فرضت اللائحة المعدلة رسوم تصاعدية على إقامة العمالة المنزلية "الخدم"، عن كل عامل إضافي بعد تحديدها بـ4 عمال كحد أقصى للعائلة الكويتية.

ونصت تعديلات الرسوم على أن يدفع المواطن 10 دنانير رسم إقامة للعمال الأربعة، ثم يدفع 50 ديناراً عن العامل المنزلي الإضافي الأول، وبزيادة مبلغ 50 ديناراً عن كل عامل منزلي على رسم الإقامة المقرر للعامل المنزلي الإضافي الذي سبقه.

في المقابل، حدد القانون عاملين اثنين للعائلة الأجنبية، يدفع رسوم إقامة عنها بواقع 200 دينار للعامل المنزلي الأول، و300 للعامل المنزلي الثاني، وبزيادة مبلغ 100 دينار عن كل عامل منزلي اضافي.

ورفع القانون الجديد قيمة شروط الالتحاق بعائل بحيث لا يقل الراتب عن 500 دينار، مع بعض الاستثناءات، إلى جانب السماح بتحويل سمة الزيارة إلى إقامة عادية للعمالة المنزلية ومن في حكمهم وتحويل سمة الزيارة العائلية والسياحية إلى إقامة عادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات