80 نائبا إيرانيا يطالبون بوقف المفاوضات النووية مع أمريكا

الثلاثاء 12 مايو 2015 02:05 ص

تقدم 80 من أعضاء مجلس الشورى الإسلامي الإيراني بمشروع قرار بصفة «عاجل جدا» إلى الهيئة الرئاسية للمجلس لوقف المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة.

ودعا النواب في مشروعهم الحكومة ومسؤولي السياسة الخارجية وكذلك الفريق النووي المفاوض إلى وقف المفاوضات مع الولايات المتحدة «لحين تخليها عن توجيه التهديدات للشعب الإيراني»، وطالبوا بمواصلة المفاوضات مع بقية أعضاء مجموعة الدول الست الكبرى، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

وقدم النائب عن مدينة مشهد «جواد كريمي قدوسي» مشروع القرار إلى الهيئة الرئاسية، معلنا أن «الهدف من ذلك هو الدفاع عن الإسلام والثورة الإسلامية وعزة وكرامة وهوية واقتدار الشعب الإيراني خلال المفاوضات النووية».

وجاء في المشروع أن الإدارة الأمريكية «لم تنس بعد الصفعات التي تلقتها من الشعب الايراني»، وتدرك جيدا أنه في حال ارتكابها أي خطأ فإن تداعيات خطيرة تنتظرها في كافة أرجاء العالم.

يذكر أن الكونغرس الأمريكي كان قد أقر مشروع قانون قلص مدة 60 يوما إلى 30 يوما، يمكن للكونغرس خلالها مراجعة أي اتفاق نووي نهائي، ويلغي شرطا بأن «يقر أوباما أن إيران لا تدعم الأعمال الإرهابية ضد الولايات المتحدة»، وبدلا من ذلك يطلب من الإدارة الأمريكية أن ترسل للكونغرس تقارير منتظمة ومفصلة عن سلسلة من القضايا بما في ذلك «دعم إيران للإرهاب والصواريخ الباليستية والبرنامج النووي». (طالع المزيد)

وعلق عليه وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» قائلا: «مشروع الكونغرس لا يزيل أي تعهد عن عاتق الإدارة الأميركية، بل يجعله أكثر ثقلا، وعليها أن تُثبت أنها ستنفذ الاتفاق المحتمل». وأضاف: «إذا كان هناك تأثير لمشروع الكونغرس، على الإدارة أن تحبط مفعوله».

وفي وقت سابق، قال السيناتور الأمريكي «ستيف سكاليس»، إنه «لا يعتقد بأن مشروع قانون تخفيض العقوبات عن إيران يمكن تمريره في مجلس الشيوخ الأمريكي».

وأوضح «سكاليس» في تصريحات بثتها شبكة «سي إن إن» الأمريكية، «أن العقوبات التي تم فرضها مرة أخرى، وجدت تأييدا من قبل الحزبين الجمهوري والديمقراطي قبل سنوات، وكانت فعالة، والطريقة الوحيدة للقضاء عليها بشكل نهائي يجب أن يكون من خلال تصويت في الكونغرس على تخفيف تلك العقوبات، ولم يكن لدينا ذلك التصويت. ولا أعتقد أنه سيتم تمريرها من البيت الأبيض».

  كلمات مفتاحية

«استقبال حافل» لوفد تجار ورجال أعمال إيرانيين في أمريكا

مجلس الشيوخ يعتمد قانونا يجبر «أوباما» على عرض أي اتفاق نووي إيراني على الكونجرس

سيناتور: مفاوضو إيران يمكنهم اجتياز «كشف الكذب» لعدم معرفتهم ما يجري في المنشآت النووية

وزير المخابرات الإسرائيلي: راضون عن الحل الوسط للكونغرس بشأن ملف إيران النووي

سيناتور أمريكي: الكونغرس لن يمرر مشروع قانون تخفيض العقوبات عن إيران

استئناف المفاوضات النووية بين واشنطن وطهران غدا في جنيف

«الكونغرس الأمريكي» يقر قانونا يمنحه حق النظر في الاتفاق النووي النهائي مع إيران

«أوباما» يوقع على قرار يخول الكونغرس بمراجعة الاتفاق النووي مع إيران

اتفاق النووي وصراع الإصلاحيين والمحافظين في إيران

قائد الحرس الثوري الإيراني: الاتفاق النووي ليس مدعاة للفخر ولا يعود بالنفع على البلاد

طهران تعترف باعتقال عضو «التفاوض النووي» للاشتباه في أنه جاسوس