انخفاض الليرة التركية بعد تحذير أردوغان لأمريكا بشأن الجولان

الجمعة 22 مارس 2019 01:03 ص

انخفض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار، الجمعة، بعد ساعات من تحذير الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من أن تحرك الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، للاعتراف بسيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان السورية يضع المنطقة على شفا أزمة جديدة.

وتراجعت الليرة، نحو 1.5% إلى 5.5475 مقابل العملة الأمريكية بحلول الساعة 0953 بتوقيت غرينتش، من قرب 5.4650 مقابل الدولار الخميس.

وخسرت العملة التركية نحو 30% من قيمتها مقابل الدولار، العام الماضي، بفعل أسباب من بينها حالة التذبذب السياسي  في العلاقة بين أنقرة وواشنطن.

وفي وقت سابق، تراجعت الليرة إلى 5.5810 مقابل الدولار، كما تراجع المؤشر الرئيسي للأسهم التركية، وانخفضت سنداتها الدولارية في مختلف الآجال.

وسبق أن تأثر سعر صرف الليرة سلبا، في يناير/كانون الثاني الماضي، إثر بوادر خلاف آخر بين واشنطن وأنقرة حول الموقف من المسلحين الأكراد في شمالي سوريا، وهو الخلاف الذي بلغ حد تهديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بـ "تدمير الاقتصاد التركي".

وشهد الاقتصاد التركي في عام 2018 الكثير من الاضطرابات متأثرا بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية، ومن بينها مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، وفرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي "أندرو برونسون" الذي كان يحاكم في تركيا بشأن اتهامات تتعلق بالإرهاب آنذاك، قبل أن يتم إطلاق سراحه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الليرة تركيا أمريكا دونالد ترامب الجولان

مخاوف العلاقة مع واشنطن تهبط بقيمة الليرة التركية

إجراء تركي لدعم الليرة.. ماهو؟

تراجع الليرة التركية عقب تهديدات ترامب

عوائد صادرات ألمانيا لتركيا تتراجع 33% بسبب أزمة الليرة

الليرة التركية تصعد بعد خسائر كبيرة