رئيس الوزراء العراقي يطلب إقالة محافظ نينوى

الجمعة 22 مارس 2019 10:03 ص

وجه رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي"، الجمعة، رسالة الى رئيس البرلمان "محمد الحلبوسي"، دعاه فيها إلى إقالة محافظ نينوى "نوفل حمادي العاكوب".

وقال "عبد المهدي" في رسالته: "للإهمال والتقصير الواضحين في أداء الواجب والمسؤولية، ووجود ما يدل من تحقيقات تثبت التسبب بالهدر بالمال العام واستغلال المنصب الوظيفي، واستنادا لنص المادة 7 / ثامنا / 2 والتي تنص على أن (لمجلس النواب إقالة المحافظ بالأغلبية المطلقة بناء على اقتراح رئيس الوزراء)، والمادة (38) والتي تنص على (تسري على نائبي المحافظ أحكام إقالة المحافظ) من قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل، نقترح عليكم اقالة المحافظ ونائبيه".

وأضاف أن "ذلك جاء استناداً لما أوردناه أعلاه".

وفي وقت سابق الجمعة، أصدر "عبد المهدي" أمرا ديوانيا يقضي بتشكيل خلية أزمة في محافظة نينوى برئاسته، مشيرا إلى أن الخلية ستقوم بتسيير المهام التنفيذية في المحافظة.    

من جهته، اعتبر النائب عن حزب الحل "محمد الكربولي" أن اقالة محافظ نينوى دخلت حيز التنفيذ، داعيا إلى استبداله بـ"رجل لم يتلوث ثوبه بالفساد أو خاضعا لسيطرة الفصائل المسلحة".

يشار إلى أن العشرات من المواطنين لقوا مصرعهم غرقا، أمس الخميس، كمل لايزال آخرون في عداد المفقودين بحادثة انقلاب عبارة في جزيرة الغابات السياحية بالموصل.

وشهدت الموصل، منذ صباح الجمعة، تظاهرات غاضبة للمدنيين وذوي الضحايا، ضد الحكومة المحلية، متهمين إياها بالتقصير، بالتزامن مع زيارة رئيس الجمهورية، "برهم صالح" للمحافظة.

يشار إلى أن موكب الرئيس العراقي تعرض لمحاولة اعتداء من قبل متظاهرين غاضبين، أثناء تفقده موقع الحادث.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نينوى إهمال تقصير موكب دجلة غرق عبارة

العراق.. إحالة محافظ نينوى للتحقيق في غرق عبارة الموصل

تعرض موكب الرئيس العراقي لاعتداء في الموصل (فيديو)

العراق.. ارتفاع ضحايا عبارة نهر دجلة لـ100 وتوقيف 9 مسؤولين

العراق.. غرق العشرات في انقلاب عبارة بنهر دجلة

غربي نينوى.. الليل لتنظيم الدولة والنهار للأمن العراقي