قطر ردا على ترامب: الجولان أرض عربية محتلة

السبت 23 مارس 2019 05:03 ص

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن رفضها بأشد العبارات أية محاولات للقفز فوق القرارات الدولية التي تؤكد تبعية الجولان المحتل لسوريا، ردا على تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بهذا الخصوص.

وقالت الوزارة، في بيانها، إن "دولة قطر تؤكد أن مساعدة الاحتلال الإسرائيلي على ازدراء القرارات الأممية ذات الصلة بهضبة الجولان المحتلة وخصوصا قرار مجلس الأمن رقم 497 لسنة 1981 لن تغير من حقيقة أن الهضبة أرض عربية محتلة".

وأكدت أن "فرض إسرائيل قوانينها وولايتها وإدارتها على الجولان يعد باطلا ولاغيا ودون أي أثر قانوني".

وشددت الخارجية القطرية على ضرورة "امتثال الاحتلال الإسرائيلي لقرارات الشرعية الدولية بالانسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة بما فيها هضبة الجولان".

واعتبرت أن "أية قرارات أحادية للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان ستشكل عائقا كبيرا أمام السلام المنشود بالمنطقة".

وتتوالى ردود الفعل من عواصم عربية وغربية، ضد ما صرح به الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، الخميس، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، من أنه قد "حان الوقت لتعترف أمريكا بشكل كامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان" السورية المحتلة.

ومنذ حرب يونيو/حزيران 1967 تحتل (إسرائيل) 1200 كم مربع من هضبة الجولان، ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها إلى السيادة الإسرائيلية عام 1981، فيما تبقى حوالي 510 كلم مربع تحت السيطرة السورية.

ويرفض أهل الجولان، القاطنون في الجزء الذي يقع تحت الاحتلال الإسرائيلي، والبالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال، ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

الجولان سوريا قطر إسرائيل ترامب

الدروز يرفضون سيادة إسرائيل على الجولان

لندن: الجولان أرض سورية محتلة ولن نغير موقفنا

مجلس أممي يرفض الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

الأزهر يدين موقف ترامب من الجولان: تشريع للغصب والاحتلال

مسؤول أمريكي: إسرائيل وافقت على الانسحاب من الجولان عام 2000

المقداد: ندرس كافة الخيارات المتاحة لاستعادة الجولان

بومبيو: تصريحات ترامب بشأن الجولان تعكس الواقع